تقرير يوثق اعتقال 569 شخصًا في سوريا خلال آب 2019

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أعداد المعتقلين خلال شهر آب الماضي، على يد الأطراف العسكرية في سوريا.

وقالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم، الاثنين 2 من أيلول، إن ما لا يقل عن 569 حالة اعتقال تعسفي سجلت في سوريا خلال شهر آب الماضي، بينها 362 حالة اختفاء تعسفي.

وأضاف التقرير أن بين المعتقلين الموثقين 30 طفلًا و25 سيدة، ومعظم الاعتقالات تمت في مناطق النظام السوري وتليها مناطق “الإدارة الذاتية”، إلى جانب اعتقالات أقل نسبة في مناطق المعارضة، بينهم ناشطون ما زالوا محتجزين.

وحمّل التقرير قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة مسؤولية اعتقال 269 شخصًا، و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) اعتقال 229 آخرين، وفصائل المعارضة 48 شخصًا، و”هيئة تحرير الشام” 23 شخصًا، إضافة إلى اعتقال 23 آخرين على يد “التنظيمات الإسلامية المتشددة”.

كما وثق التقرير 164 نقطة مداهمة وتفتيش خلال آب، وتوزعت على محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة وإدلب واللاذقية وطرطوس ودرعا السويداء والقنيطرة ودير الزور الرقة والحسكة وحلب.

وبلغ عدد المعتقلين في مناطق النظام السوري وخاصة في مناطق التسويات منذ بداية العام الحالي حتى حزيران الماضي، 1478 شخصًا بينهم 71 طفلًا و90 سيدة، بحسب “الشبكة السورية”.

وقالت الشبكة في ذلك الوقت إنه بعد التحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم أفرج النظام عن 325 منهم، في حين لا يزال 1153 معتقلين، منهم 764 في عداد المختفين قسريًا مع إنكار النظام وجودهم لديه.

وشهد شهر كانون الثاني الماضي النصيب الأكبر من حالات الاعتقال بـ567 حالة، بينما شهد شهر شباط 347 حالة، وفي آذار 357 حالة.

وأشارت إلى وقوع حالات اعتقالات “كثيفة” في مناطق التسويات، وخاصة في الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي ومنطقة الجنوب السوري، كما طالت الاعتقالات لاجئين سوريين عادوا إلى سوريا عند المنافذ الحدودية.

وأوصت المنظمة في ختام تقريرها بتشكيل لجنة خاصة حيادية لمراقبة حالات الاختفاء القسري والتقدم في عملية الكشف عن مصير 95 ألف مختفٍ في سوريا 87% منهم لدى النظام السوري.

… https://www.enabbaladi.net/arc

بين اتفاقي “تهدئة” في شمال غربي سوريا.. الضحايا نحو 400 مدني

ارتكبت قوات النظام السوري والحليف الروسي 15 مجزرة في شمال غربي سوريا، قتل على إثرها 387 مدنيًا بينهم 104 أطفال و62 امرأة، بين اتفاقي...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحذّر سكان حلب من “معابر القتل والاختفاء”

حذّرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم، السبت 30 تموز، سكّان الأحياء الشرقية لمدينة حلب من الدعوات الروسية لخروج المدنيين، إلى مناطق سيطرة النظام السوري. وأشارت...

أكثر من ألف مركز حيوي استهدف خلال عام 2015

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، اليوم الأربعاء 6 كانون الثاني، وثقت فيه المراكز الحيوية المستهدفة من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال عام...

الغازات السامة تخنق إدلب مجددًا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الحصيلة النهائية لضحايا هجوم الغازات السامة، التي استهدفت ريف إدلب يوم الاثنين 16 آذار الجاري، بـ 6 شهداء بينهم...

مقتل 4759 مدنيًا في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 4759 مدنيًا في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018. وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم،...

تقرير حقوقي: لبنان سلّمت 56 معتقلًا سوريًا للنظام السوري

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير حمل عنوان “بلا حماية بلا حقوق”، جوانب حياة السوريين في لبنان، بين التعرض للعنصرية وخطر التسليم للنظام. وحصلت...