الشبكة السورية لحقوق الإنسان: الفن يوصل صوت المعتقلين

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها بصدد تنظيم مزيد من المعارض للتركيز على قضية المعتقلين السوريين في سجون النظام، على غرار المعرض الذي نظمته يوم الاثنين الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني لموقع تلفزيون سوريا اليوم الجمعة “سنقوم بتنظيم معارض مماثلة وندور بهذه اللوحات حول العالم، في باريس ولندن وواشنطن وإسطنبول وغازي عينتاب ومدن أخرى يوجد فيها كثافة من اللاجئين السوريين”.

الشبكة السورية لحقوق الإنسان نظمت يوم الاثنين الماضي في الدوحة معرضاً بعنوان “المعتقلون السوريون… أحرار تحت المقصلة”، ضمّ 41 لوحة لمعارضين سوريين معتقلين في سجون النظام أو مختفين قسرياً.

وأكد عبد الغني أنه سيتم توجيه دعوات رسمية لممثلين عن وزارات خارجية عدد من الدول، لحضور هذه الفعاليات بهدف حشد حراك مناصر لقضية المعتقلين على المستويين الرسمي والشعبي.

وأوضح أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان توجهت بشكل أكبر نحو العمل على مثل هذه الفعاليات الفنية بعد أن أنجزت قسما كبيرا من التقارير والدراسات الإحصائية فيما يتعلق بالقضية السورية.

وتابع”اتجهنا للناحية الفنية لأن الجمهور المهتم بالفنون مختلف عن الجمهور المهتم والمتابع للأبحاث والدراسات والتقارير، ومن وجهة نظرنا الفن أبلغ في إيصال الصورة والفكرة”.

وأضاف “رسمنا 41 لوحة فنية لشخصيات تعتبر رموزاً للحراك السلمي الثوري في سوريا، كنوع من المناصرة والدفاع عن حقوقهم، والوقوف إلى جانب أسرهم للإشارة إلى أن هؤلاء المعتقلين لا يمكن نسيانهم وتناسيهم”.

عبد الغني أشار أيضاً إلى أن “الشبكة” بصدد استكمال رسم لوحات إضافية للوصول إلى عدد 100 لوحة مبدئياً لعرضها في الفعاليات القادمة.

وفي تقريرها الصادر يوم أمس وثقت الشبكة ما لا يقل عن 95056 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري على “يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا منذ آذار 2011 وحتى آب 2018”.

كما سجلت ما لا يقل عن 488 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في تشرين الأول الماضي، %63منها على يد قوات النظام ومعظمهم ممن أجروا “تسويات” بعد سيطرة النظام على مناطقهم.

… https://www.syria.tv/content/%

مجزرة الحولة في ذكراها السابعة… ما زالت مستمرة

بعد مجزرة تلدو، تكررت المجزرة أيضا في السادس من حزيران من العام نفسه في قرية القبير بريف حماة الجنوبي، أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان...

الصحفيون في سوريا.. إما الاعتزال وإما التشريد

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان في تقرير بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن واقع المواطن الصحفي في سوريا يتجه نحو الاعتزال أو التشريد. وجاءت سوريا...

قرار أممي يدين بالأغلبية انتهاكات نظام الأسد

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي ما لا يقل عن 95056 شخصاً ما يزالون قيد الاختفاء القسري على "يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في...

القتل خارج القانون..أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها السنوي الذي يوثق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال شهري كانون الثاني/يناير وكانون الأول/ديسمبر2017. و وثقت الشبكة مقتل...

5 مجازر و14 سورياً قتلوا تحت التعذيب في كانون الثاني

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنَّ ما لا يقل عن 197 مدنياً بينهم اثنان من الكوادر الطبية قتلوا في كانون الثاني 2019 على يد...

النظام يقتل الإعلاميين وروسيا تسيء استخدام المهنة

انخفضت حصيلة ضحايا الإعلاميين في سوريا خلال شهر نيسان الماضي، إذ وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 3 إعلاميين وإصابة ثلاثة آخرين، في حين...