211 مجزرة في سوريا خلال 2018

حقوقي ما لا يقل عن 211 مجزرة ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2018 واستعرضَ حصيلة مجازر تشرين الأول أكتوبر الماضي، التي بلغت ما لا يقل عن 5 مجازر.

التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتمد في توصيف لفظ مجزرة على أنَّه الحدث الذي يُقتل فيه على الأقل خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة، ووفق هذا التَّعريف ارتكبت قوات التحالف الدولي 4 مجازر في الشهر المنصرم، فيما ارتكب تنظيم “الدولة” مجزرة واحدة.

تسبَّبت تلك المجازر بحسب التقرير في مقتل 41 مدنياً، بينهم 14 طفلاً، و4 سيدة (أنثى بالغة)، أي أنَّ 44 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

ووفق التقرير، الذي اطلعت “زمان الوصل” عليه، فقد بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 36 مدنياً، بينهم 14 طفلاً، و4 سيدات، فيما بلغت حصيلة ضحايا المجازر على يد تنظيم “الدولة” 5 مدنيين.

وأكَّد التَّقرير أنَّ قوات الحلف السوري الروسي خرقت قراري مجلس الأمن رقم (2139 و2254)، عبر الهجمات العشوائية، وانتهكت عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي، كما انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، وباعتبار أنَّها ارتكبت في ظلِّ نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.

وذكر التَّقرير أنَّ الهجمات التي نفذَّتها قوات الحلف (التَّحالف الدولي، وقوات سوريا الديمقراطية) تسبَّبت بصورة عرضية في حدوث خسائر طالت أرواح المدنيين أو إلحاق إصابات بهم أو في إلحاق الضَّرر الكبير بالأعيان المدنيَّة، وهناك مؤشرات قوية جداً تحمل على الاعتقاد بأنَّ الضَّرر كان مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة.

وجاء في التَّقرير أنَّ هجمات نفَّذتها بقية الأطراف قد تسبَّبت بخسائر في أرواح المدنيين، مؤكداً أنَّ هذه الانتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب، لكنَّها لم تصل إلى مستوى الجرائم ضدَّ الإنسانية على غرار النظام السوري والقوات الموالية له.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرارين رقم 2139 و2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

جاءَ في التَّقرير أنَّ العامين الأوَّلين من الحراك الشَّعبي شهدا النسبةَ الأعلى من مجازر التَّطهير الطائفي والعرقي، وكان النِّظام السوري وميليشياته الموالية المسؤولَ الأكبر عن هذه المجازر، وبعد منتصف عام 2013 برزَ سلاح الطيران بشكل مُكثَّف، الذي استخدمته قوات النظام وقوات التحالف الدولي والقوات الروسية فيما بعد، وبحسب التَّقرير فقد تسبَّب الاستخدام الواسع للقصف الجوي بتضاعف أعداد الضَّحايا ودمار كبير في البنى التحتية، ولم يعد يمرُّ يوم من دون ارتكاب مجزرة أو اثنتين على الأقل.

استندَ التَّقرير على عمليات التَّوثيق والرَّصد والمتابعة اليومية، وعلى روايات لناجين وشهود عيان ونشطاء إعلاميين محليينَ، كما تمَّ تحليل عدد كبير من المقاطع المصوَّرة والصوَّر التي نُشرت عبر الإنترنت، أو التي أرسلت عبر نشطاء محليين.

كلمات

… https://www.zamanalwsl.net/new

الموت البطيء في سجون النظام الأسدي..محمد صالحه

تؤكد الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن عدد المعتقلين منذ إندلاع الثورة السورية قد بلغ 194 ألف مواطن ، بينهم 9 آلاف معتقل دون سن...

النظام يقتل 271 مدنيا في الغوطة خلال 14 مجزرة في شهرين

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها وثّقت ارتكاب قوات النظام ما لا يقل عن 14 مجزرة راح ضحيتها 274 مدنيا في الغوطة الشرقية خلال...

آذان مثقوبة وأنوف مكسرة.. بيوت محروقة وأطفال جائعة.. تقرير مفصل

تقرير حول انتهاكات النظام السوري، صادر عن "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، يوثق عدة حالات تعذيب وهدم بيوت وانتقام من الناشطين ... https://www.zamanalwsl.net/new

إدلب.. النظام يبرمل “سراقب” بالكيماوي و”الفتح” يصد محاولته التقدم

ويقوم نظام الأسد بردة فعل "هيستيريّة" على خسارته لنقاط تمركزه في محافظة "إدلب" شيئا فشيئا، وقع أثرها على المدنيين في مدن وبلدات محافظة "إدلب"،...

درعا تستأثر بحصة الأسد من ضحايا القتل تحت التعذيب خلال النصف الأول من 2016

وثق تقرير أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان إقدام قوات النظام على قتل 230 شخصاً بسبب التعذيب خلال النصف الأول من العام الجاري، بينهم 32...

خلال “وقف الأعمال العدائية”.. نحو 3500 مدني قضوا بنيران قوات الأسد والروس

وثق تقرير حقوقي مقتل 5188 مدنياً في سوريا، بينهم 1016 طفلاً، و694 سيدة خلال 5 أشهر بدأت منذ اتفاق وقف "الأعمال العدائية". وأكد أن قوات...