الشبكة السورية: مقتل 329 مدنياً خلال شهري التصعيد بالغوطة الشرقية

الرئيسيةصحيفة القدس العربيالشبكة السورية: مقتل...
الأناضول
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأحد، إنها وثقت مقتل 329 مدنياً، بينهم 79 طفلاً في غضون شهرين من التصعيد في الغوطة الشرقية، من قبل النظام وحلفائه.

جاء ذلك في تقرير صدر عن الشبكة اليوم، وفيه أن “اتفاقية خفض التصعيد التي دخلت حيِّزَ التَّنفيذ في أيار/مايو 2017، وما تبعها من اتفاقيات محلية في منطقة الغوطة الشرقية، لم تنجح في وقف المجازر والانتهاكات والهجمات العشوائية أو المقصودة، التي تشنُّها قوات الحلف السوري الروسي”.

واستعرض التقرير “حصيلة الانتهاكات على يد قوات الحلف السوري الروسي في الغوطة الشرقية، الخاضعة لسيطرة فصائل في المعارضة المسلحة، وذلك في الفترة من 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، حتى 11 كانون الثاني/يناير 2018″.

وقدم التقرير إحصائية تتحدَّث عن “مقتل 329 مدنياً، من بينهم 79 طفلاً، و54 سيدة (بالغة)، و5 من كوادر الدفاع المدني، و5 من الكوادر الطبية، و1 إعلامياً، في المدة التي يُغطيها التقرير”.

وأضاف أن حصيلة الضحايا “يتوزعون إلى 279 مدنياً، من بينهم 71 طفلاً، و41 سيدة قتلوا على يد قوات النظام السوري، في حين قتلت القوات الروسية 32 مدنياً، من بينهم 8 طفلاً، و13 سيدة”.

كما سجل التقرير “20 مجزرة على يد قوات الحلف السوري الروسي، توزّعت إلى 17 مجزرة على يد قوات النظام، و3 على يد القوات الروسية”.

ووفقَ التقرير، كان من بين الضحايا “6 مدنيين، بينهم طفل، وسيدة قضوا بسبب نقص الطعام أو الدواء؛ جراء الحصار المفروض من قبل قوات النظام السوري على المنطقة”.

وبحسب التقرير فقد “ارتكبت قوات النظام السوري ما لا يقل عن 43 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 8 منها استهدفت مساجد، و4 استهدفت فيها مدارس، و6 استهدفت فيها منشآت طبيَّة، فيما كان نصيب الأسواق الشعبية 13 حادثة اعتداء”.

وجاء في التقرير أن قوات النظام السوري استخدمت الذخائر العنقودية 4 مرات، والغازات السامة مرتين في المدة التي يُغطيها التقرير”.

وبحسب التقرير فإن “الغوطة الشرقية لم تشهد دخول سوى 4 قوافل منذ تموز/يوليو 2017، على الرغم من أن الاتفاقيات المبرمة نصَّت بشكل واضح على ضرورة إنهاء الحصار المفروض عليها، وضرورة الإخلاء الفوري للجرحى والسَّماح بدخول القوافل الإغاثية”.

كما أشار التقرير إلى أن”النِّظام لم يسمح بإخلاء الحالات الحرجة، التي ازداد عددها مع استمرار سياسة التجويع، والحرمان من الأدوية، والمستهلكات الطبية، التي اشتدت في آذار/مارس 2017″.

وكشفت الشبكة أن عدد الحالات الحرجة قرابة 630، بينها مرضى سرطان، وأمراض مزمنة، ومنهم جرحى يحتاجون إلى عمليات جراحية تخصصية”.

… http://www.alquds.co.uk/?p=860

شبكة حقوقية: مقتل 1176 مدنياً بسوريا في سبتمبر بينهم 356 طفلا

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (غير حكومية) مقتل 1176 مدنياً في سوريا خلال سبتمبر/أيلول المنصرم، منهم 356 طفلاً. وقالت الشبكة في تقريرها الصادر السبت،...

الشبكة السورية: مقتل نحو 211 ألفًا من المدنيين والمعارضة المسلحة في 4 سنوات

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنه قتل في سوريا منذ بدء الاحتجاجات في آذار/ مارس 2013 وحتى 10 آذار/مارس الجاري، ما لا يقل عن...

نظام الأسد يخرق قراراً أممياً أكثر من 27 مرة

الأناضول أكدت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أن قوات حكومة النظام، انتهكت القرار الأممي 2118، الخاص بنزع السلاح الكيمياوي السوري، بما لا يقل عن 27 مرة،...

رقم صادم للبراميل المتفجرة التي ألقاها النظام السوري بـ2017

الأناضول كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن أعداد البراميل المتفجرة التي ألقاها نظام بشار الأسد على المناطق السكنية في البلاد، خلال عام 2017. وبحسب تقرير...

الشبكة السورية تتهم النظام باعتقال المدنيين بهدف التجنيد الإجباري

الأناضول اتهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، النظام السوري باعتقال المدنيين في مناطق سيطرته، لغايات التجنيد الإجباري، حيث سجلت 1217 حالة اعتقال لهذا الهدف،...

آلاف القتلى وملايين المشردين حصيلة 4 أعوام من التدخل الروسي في سوريا

الأناضول بحسب التقرير الخاص الذي أعدته الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد لقي 6 آلاف و686 مدنيا حتفهم، بينهم 808 نساء، وألف و928 طفلاً، منذ 30...