تقرير حقوقي: روسيا استخدمت قنابل فوسفورية في غارة على إدلب

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينتقرير حقوقي: روسيا...
أظهر تقرير حقوقي صدر، الأحد، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما قال إنها “حادثة بارزة تم فيها استخدام قنابل فوسفورية لم نرصد مثلها سابقاً”.

وقال الشبكة، في تقريرها الذي وصل “الخليج أونلاين” نسخة منه، إن أهداف النظامين السوري والروسي مشتركة، موضحة أن هذه الأهداف “تركز إلى حد بعيد على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بنسبة 85%، كما ذكرنا ذلك سابقاً، مقابل 15% لأهداف تستهدف مناطق خاضعة لتنظيم داعش”.

وكشف التقرير النقاب عن حادثة وقعت في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث استهدف الطيران الحربي الروسي حرشاً (منطقة مشجرة) شرق بلدة بينين، بما لا يقل عن 8 غارات، “تبين أنه في اثنتين منها تم استخدام قنابل يُعتقد أنها فوسفورية”.

وتقع بلدة بينين في محافظة إدلب على الطريق بين مدينتي أريحا ومعرة النعمان، وهي تخضع لسيطرة مشتركة بين فصائل المعارضة المسلحة وتنظيم جبهة النصرة.

وذكّر البيان أنه “قد كنا قد وثقنا في تقرير سابق تعرض البلدة للقصف بطيران حربي يُزعم أنه روسي، وذلك في يوم الجمعة 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2015، حيث استهدف القصف الجهة الشمالية الشرقية للبلدة، وتسبب بمقتل مدنيَين أحدهما الناشط الإعلامي وسيم العدل”.

وأشار التقرير إلى أنه وثق بالوقت والتاريخ “قيام طائرات حربية يُعتقد أنها روسية باستهداف حرش يبعد 1 كم عن شرق بلدة بينين، و7 كم عن شمال مدينة معرة النعمان، بـ8 غارات تتوزع على النحو التالي: غارتان بقنابل يبدو أنها فوسفورية، أدت إلى حرائق في الأراضي الزراعية نُقدر مساحتها بقرابة 500 متر”.

وأكد أنه وثق كذلك “ست غارات بصواريخ حربية في منطقة تبعد 2 كم عن مكان الغارتين الأولَيين، استهدفت معصرة للزيتون وفرناً آلياً لصنع الخبز؛ ما أدى إلى دمار كبير في معدات الفرن ودمار في مبنى المعصرة، إضافة الى تضرر مولدتي كهرباء كانتا تُغذيان الفرن والمعصرة، كما تسبب ذلك باحتراق 9 سيارات مدنية وأضرار مادية أخرى”.

وتابع: “نُشير إلى أن هذه هي المرة الأولى التي نرصد فيها استخدام القوات الروسية لهذا النوع من القنابل، وذلك عبر قصف قذائف تنفجر جواً مخلفة شظايا محترقة، نعتقد من خلال تحليلنا لصور القصف والمخلفات التي تركتها أنها من نوع الفوسفور الأبيض؛ الذي يُستخدم عادة كسلاح للتمويه على العمليات العسكرية البرية من خلال الدخان الكثيف، الذي تصدره الشظايا المحترقة أو للحماية من الأسلحة الموجهة”.

ولفتت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، إلى أنه لم يُسجل إصابات في صفوف المدنيين “جراء القصف بقنابل الفوسفور”، مستدركة بالقول: “لكننا سجلنا مقتل 3 أشخاص، بينهم طفلان وإصابة ما لايقل عن 10 أشخاص في الغارات الصاروخية التي استهدفت الفرن والمعصرة”.

… http://alkhaleejonline.net/art

مقتل 196 شخصاً في 75 خرقاً لاتفاق “خفض التوتر” بسوريا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (منظمة حقوقية)، السبت، إنها سجلت 75 خرقاً، بعد انقضاء شهر على اتفاق "خفض التوتر" الذي أقره اجتماع "أستانة 4"،...

طيران الأسد يبيد أسراً كاملة في حلب.. والتحالف “متورط”

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، يوم أمس تقريراً مطولاً عن قصف طيران التحالف الدولي بلدة "بير محلي" الواقعة بريف حلب الشرقي بتاريخ 1 مايو/...

104 ضحايا التعذيب بسياط جلادي سجون الأسد الشهر الماضي

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أنها وثقت في شهر أبريل/ نيسان المنصرم وحده، مقتل 104 سوريين تحت التعذيب في سجون الأسد. وتضاف هذه الحصيلة إلى...

حصار ثنائي مفروض على مارع السورية يهدد بـ”كارثة إنسانية”

أبدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، قلقها من الحصار المفروض على مدينة مارع بمحافظة حلب، شمالي سوريا، من قبل تنظيم الدولة، ومنظمة "ب ي...

الغوطة.. مقتل 107 مدنيين بينهم 34 طفلاً منذ الهدنة

ولفت التقرير إلى أن الغوطة الشرقية فيها أكثر من 1350 جريحاً، بينهم نحو 670 بحاجة إلى عناية طبية خاصة، وقرابة 270 بحاجة إلى أطراف...

583 قتيلاً.. أحدث حصيلة لضحايا الغارات الروسية على سوريا

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن الهجمات التي شنتها المقاتلات الروسية في سوريا منذ بدء هجماتها في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، قد...