“الشبكة السورية”: مقتل 22 مدنيا بالرقة بنيران “قسد” الأحد

2026"الشبكة السورية": مقتل 22 مدنيا بالرقة بنيران "قسد" الأحد

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة، مقتل ما لا يقل عن 22 مدنيا بينهم 3 أطفال في محافظة الرقة شمال شرقي البلاد الأحد الماضي، جراء عمليات انتقامية شنها تنظيم “قسد” في عدة مناطق، تزامنا مع بدء دخول قوات الجيش لتحرير المنطقة.

جاء ذلك وفق بيان للشبكة (مستقلة)، نقلته قناة “الإخبارية” السورية (رسمية).

وقالت الشبكة: “مقتل ما لا يقل عن 22 مدنيا بينهم 3 أطفال على يد تنظيم قسد في محافظة الرقة خلال الأحداث التي شهدتها المحافظة يوم الأحد 18 يناير/ كانون الثاني 2026”.

وأكدت أن “جميع الضحايا الموثقين ضمن هذه الحصيلة لم يشاركوا في الاشتباكات ضد تنظيم قسد”.

وأدانت “بأشد العبارات استهداف المدنيين، وقتلهم بصورة مباشرة على يد تنظيم قسد في محافظة الرقة”.

الشبكة اعتبرت “هذه الأفعال انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني ولحقوق المدنيين”، ودعت “جميع الأطراف إلى الالتزام بحماية السكان المدنيين وضمان عدم تكرار هذه الجرائم”.

كما طالبت بـ”إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في عمليات القتل التي ارتكبت بحق المدنيين في محافظة الرقة، وتحديد المسؤولين عنها، وإحالتهم إلى العدالة بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي”.