إدانات عربية وإقليمية للاعتداءات الإسرائيلية على سورية

2025إدانات عربية وإقليمية للاعتداءات الإسرائيلية على سورية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بياناً أدانت فيه التدخل الإسرائيلي في الشأن السوري، ومحاولات تقويض الاستقرار الإقليمي، والاعتداءات المتواصلة على السيادة السورية، مشيرة إلى أنها وثّقت انتهاكات جسيمة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ سقوط نظام بشار الأسد في ديسمبر/ كانون الأول 2024. ومن بين أبرز هذه الانتهاكات، التوغلات الإسرائيلية في المنطقة العازلة وخارجها، حيث أنشأ جيش الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن تسع قواعد عسكرية في جنوبي سورية، تمركز معظمها في محافظة القنيطرة، تستخدم كنقاط انطلاق لدوريات عسكرية إسرائيلية تتجه نحو مناطق مختلفة داخل محافظة القنيطرة.

كما تتضمن الانتهاكات، وفق الشبكة، الاعتداءات على المدنيين والطواقم الإعلامية والإنسانية، وتجريف الأراضي بهدف إقامة نقاط عسكرية جديدة. كما رُصدت حالات اعتقال وإفراج متكرر عن مدنيين، إضافةً إلى ملاحقة صحافيين أثناء تغطيتهم الميدانية. كما أدت الاحتجاجات الشعبية إلى إصابات بين المدنيين بسبب استخدام الرصاص المطاطي من قبل القوات الإسرائيلية. وأضاف البيان أن الانتهاكات تضمنت القصف المدفعي لمناطق الجنوب، بهدف الترهيب والتهجير القسري، وفرض واقع أمني جديد يخدم المصالح الإسرائيلية في المنطقة.