تقرير حقوقي يوثق حصيلة الضحايا في سوريا خلال أيار 2019

أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة الضحايا السوريين على يد أطراف النزاع الرئيسية في سوريا.

وبحسب تقرير صادر اليوم، السبت 1 من حزيران، قالت الشبكة إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 416 مدنيًا، بينهم أربعة من الكوادر الطبية وواحد من كوادر الدفاع المدني، إضافة إلى 14 شخصًا بسبب التعذيب خلال أيار الماضي.

وأوضح التقرير أن قوات النظام السوري قتلت 269 مدنيًا بينهم 51 طفلًا و48 سيدة، في حين قتل 45 مدنيًا بينهم 17 طفلًا وعشر سيدات نتيجة قصف يعتقد أنه روسي.

في حين قتل مدني على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” ومدني آخر على يد “هيئة تحرير الشام”، بحسب الشبكة، التي وثقت مقتل ستة أشخاص على يد الفصائل بينهم خمسة أطفال وسيدة، وعلى يد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) 31 مدنيًا بينهم ستة أطفال.

كما وثقت الشبكة مقتل 73 مدنيًا، بينهم 28 طفلًا، وثلاث سيدات من قبل جهات أخرى بأسباب مختلفة (غرق وألغام وحوادث قصف عشوائي).

كما وثقت الشبكة مقتل 14 شخصًا تحت التعذيب، 11 منهم على يد قوات الأسد، و2على يد قوات “قسد”، وشخص عير جهات أخرى، إضافة إلى مقتل أربعة من الكوادر الطبية على يد قوات الأسد.

ووثقت الشبكة ما لا يقل عن 47 مجزرة منذ مطلع 2019 بينها 12 مجزرة في أيار توزعت تسعة على يد قوات الأسد و2 على يد القوات الروسية و1 قوات “قسد”.

ويأتي ذلك في ظل تصعيد عسكري من قبل قوات الأسد وسلاح الجو الروسي على مناطق خفض التصعيد في إدلب وريف حماة ما أدى إلى مقتل العشرات ونزوح الآلاف من مدنهم.

وبحصيلة الشهر الماضي، أصبح عدد الضحايا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيار الماضي، 1517 مدنيًا قتلوا على يد أطراف النزاع الرئيسية الفاعلة في سوريا.

وأوصت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في ختام تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 الذي ينص على “توقف فوري لأي هجمات موجهة ضد المدنيين والأهداف المدنية في حد ذاتها”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي: ريف دمشق يتصدر حصيلة ضحايا التعذيب عام 2015

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، الجمعة 1 كانون الثاني، وثقت فيه مقتل ما لا يقل عن 1592 شخصًا تحت التعذيب عام 2015، على...

تقرير: درعا تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب خلال آب 2017

تصدرت محافظة درعا حصيلة الضحايا تحت التعذيب في سوريا خلال آب الماضي، وفق توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وفي تقرير حصلت عليه عنب بلدي اليوم،...

شهر على انهيار “التهدئة”.. حصيلة الهجمات على أحياء حلب الشرقية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي نفذتها القوات الحكومية والروسية في أحياء مدينة حلب الشرقية بعد شهر كامل من انقضاء...

تقرير حقوقي يرجح مسؤولية “تحرير الشام” عن اغتيال رائد فارس وحمود جنيد

رجحت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” وقوف “هيئة تحرير الشام” وراء حادثة اغتيال الناشطين الإعلاميين رائد فارس وحمود جنيد في مدينة كفرنبل بريف إدلب. ونشرت الشبكة...

واشنطن تؤكد استخدام النظام أسلحة كيماوية في إدلب وتتوعد بالرد

كما وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” نحو 222 هجومًا كيماويًا، منذ 23 من كانون الأول 2012 وحتى 15 من حزيران الماضي، 217 منها من...

تقرير حقوقي: 12 إعلاميًا قتلوا في سوريا خلال آب

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا، السبت 5 أيلول. وسجل التقرير...