تقرير: ستة آلاف مدني بحاجة لمساعدة عاجلة في هجين

دعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى إنقاذ ما يقارب ستة آلاف مدني محاصرين في جيب هجين، آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم، السبت 29 من كانون الأول، قالت فيه إن المدنيين في هجين محاصرين بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية”، فضلًا عن تعرضهم لخطر قصف “التحالف الدولي” على المنطقة.

ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل 165 مدنيًا في هجين، منذ أيلول الماضي وحتى 20 كانون الأول الحالي، بينهم 74 طفلًا و29 سيدة، على يد أطراف النزاع الفاعلة.

وحدد التقرير مسؤولية “التحالف الدولي” عن مقتل 153 مدنيًا، تليه “قسد” بمسؤوليتها عن مقتل 12 مدنيًا، كما وثق ارتكاب التحالف ما لا يقل عن 13 مجزرة، و11 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بينها منشأتين طبيتين.

وتدور معارك عدة ضد تنظيم “الدولة” في جيب هجين شرقي الفرات، تقودها “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من “التحالف الدولي” الذي ترأسه الولايات المتحدة.

وتقدمت “قسد” على محاور عدة في آخر معاقل التنظيم، بالتزامن تزامن مع قصف مكثف من طيران “التحالف الدولي” ومدفعي وصاروخي من القوات الأجنبية العاملة على الأرض.

وتحدثت الشبكة في تقريرها عن حصار خانق يتعرض له المدنيون في هجين، مشيرة إلى أن المستودعات أفرغت من المواد الغذائية ولم تعد الأراضي الزراعية تسد احتياجات الأهالي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية “إن وجدت”.

وخرجت معظم المراكز الطبية عن الخدمة بعد استهدافها من قبل طيران التحالف، إلا أن التحالف ينفي استهداف طيرانه للمدنيين، مشيرًا إلى أنه يستهدف “عناصر التنظيم” فقط.

ودعت الشبكة أطراف النزاع شرقي الفرات إلى حماية المدنيين وتأمين ممرات آمنة لهم، مطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم بحق المدنيين.

… https://www.enabbaladi.net/arc

بالأرقام.. كيف عاش المدنيّون عاصفة الجنوب؟

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا بعنوان “التداعيات الإنسانية والطبية لمعركة عاصفة الجنوب” اليوم الثلاثاء (14 تموز)، سلطت الضوء فيه على الخسائر البشرية والمادية...

تقرير: مقتل 772 مدنيًا في آب 2017 معظم بيد “التحالف”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة الضحايا من المدنيين، خلال آب الماضي، على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على...

تقرير: قوات التحالف الدولي قتلت 649 شخصًا في سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أبرز الهجمات التي نفذتها قوات التحالف الدولي، وخلقت ضحايا مدنيين، أو استهدفت مراكز حيوية مدنية. وفي تقرير حصلت عنب بلدي...

70 ألف برميل متفجر ألقاه طيران النظام منذ عام 2012

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلقاء طيران النظام السوري ما لا يقل عن 70 ألف برميل متفجر منذ بداية النزاع المسلح في سوريا. وفي تقرير...

بحضور أطباء سوريين.. اجتماع «مثير للمشاعر» في نيويورك النظام يستخف بقرارات مجلس الأمن والغازات تضرب إدلب مجددًا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرٍ لها إنها سجلت 87 خرقًا للقرار رقم 2118 الصادر عن مجلس الأمن، والخاص بتفكيك الأسلحة الكيميائية لنظام...

67 برميلًا متفجرًا ألقاها النظام السوري خلال آب 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 67 برميلًا متفجرًا ألقاها النظام السوري خلال آب الماضي. وفي تقرير دوري أصدرته الشبكة اليوم، السبت...