تقرير: ستة آلاف مدني بحاجة لمساعدة عاجلة في هجين

دعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى إنقاذ ما يقارب ستة آلاف مدني محاصرين في جيب هجين، آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم، السبت 29 من كانون الأول، قالت فيه إن المدنيين في هجين محاصرين بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية”، فضلًا عن تعرضهم لخطر قصف “التحالف الدولي” على المنطقة.

ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل 165 مدنيًا في هجين، منذ أيلول الماضي وحتى 20 كانون الأول الحالي، بينهم 74 طفلًا و29 سيدة، على يد أطراف النزاع الفاعلة.

وحدد التقرير مسؤولية “التحالف الدولي” عن مقتل 153 مدنيًا، تليه “قسد” بمسؤوليتها عن مقتل 12 مدنيًا، كما وثق ارتكاب التحالف ما لا يقل عن 13 مجزرة، و11 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بينها منشأتين طبيتين.

وتدور معارك عدة ضد تنظيم “الدولة” في جيب هجين شرقي الفرات، تقودها “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من “التحالف الدولي” الذي ترأسه الولايات المتحدة.

وتقدمت “قسد” على محاور عدة في آخر معاقل التنظيم، بالتزامن تزامن مع قصف مكثف من طيران “التحالف الدولي” ومدفعي وصاروخي من القوات الأجنبية العاملة على الأرض.

وتحدثت الشبكة في تقريرها عن حصار خانق يتعرض له المدنيون في هجين، مشيرة إلى أن المستودعات أفرغت من المواد الغذائية ولم تعد الأراضي الزراعية تسد احتياجات الأهالي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية “إن وجدت”.

وخرجت معظم المراكز الطبية عن الخدمة بعد استهدافها من قبل طيران التحالف، إلا أن التحالف ينفي استهداف طيرانه للمدنيين، مشيرًا إلى أنه يستهدف “عناصر التنظيم” فقط.

ودعت الشبكة أطراف النزاع شرقي الفرات إلى حماية المدنيين وتأمين ممرات آمنة لهم، مطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم بحق المدنيين.

… https://www.enabbaladi.net/arc

46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا خلال نيسان 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية المدنية في سوريا خلال نيسان الماضي. وفي تقريرها الدوري الصادر...

تقرير حقوقي: الأسد قصف سوريا بـ 559 برميلًا خلال نيسان

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا اليوم، الثلاثاء 10 أيار، وثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة، خلال نيسان الماضي. ووثق التقرير عدد البراميل المتفجرة...

تقرير حقوقي: 72 أسلوب تعذيب يتبعها النظام السوري في المعتقلات (صور)

وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 72 أسلوب تعذيب يستخدمها النظام السوري في سجونه ومعتقلاته ومراكز الاحتجاز والمشافي العسكرية التابعة له. وطالبت الشبكة في تقريرها الصادر...

32 مدنيًا قتلوا في سوريا خلال اجتماعات اللجنة الدستورية

قتل 32 قتيلًا مدنيًا على يد الأطراف المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة، وفقًا لتقرير “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” الصادر، في 30 من تشرين...

تقرير يوثق مقتل 13 إعلاميًا سوريًا خلال آب 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا خلال آب الماضي. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على...

الأمم المتحدة تدعو لحماية المدنيين والبنى التحتية في إدلب

ووثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 29 حادثة اعتداء وقعت على منشآت طبية، وقتل ما لا يقل عن أربعة من الكوادر الطبية منذ التصعيد العسكري...