تقرير: ستة آلاف مدني بحاجة لمساعدة عاجلة في هجين

دعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى إنقاذ ما يقارب ستة آلاف مدني محاصرين في جيب هجين، آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم، السبت 29 من كانون الأول، قالت فيه إن المدنيين في هجين محاصرين بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية”، فضلًا عن تعرضهم لخطر قصف “التحالف الدولي” على المنطقة.

ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل 165 مدنيًا في هجين، منذ أيلول الماضي وحتى 20 كانون الأول الحالي، بينهم 74 طفلًا و29 سيدة، على يد أطراف النزاع الفاعلة.

وحدد التقرير مسؤولية “التحالف الدولي” عن مقتل 153 مدنيًا، تليه “قسد” بمسؤوليتها عن مقتل 12 مدنيًا، كما وثق ارتكاب التحالف ما لا يقل عن 13 مجزرة، و11 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بينها منشأتين طبيتين.

وتدور معارك عدة ضد تنظيم “الدولة” في جيب هجين شرقي الفرات، تقودها “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من “التحالف الدولي” الذي ترأسه الولايات المتحدة.

وتقدمت “قسد” على محاور عدة في آخر معاقل التنظيم، بالتزامن تزامن مع قصف مكثف من طيران “التحالف الدولي” ومدفعي وصاروخي من القوات الأجنبية العاملة على الأرض.

وتحدثت الشبكة في تقريرها عن حصار خانق يتعرض له المدنيون في هجين، مشيرة إلى أن المستودعات أفرغت من المواد الغذائية ولم تعد الأراضي الزراعية تسد احتياجات الأهالي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية “إن وجدت”.

وخرجت معظم المراكز الطبية عن الخدمة بعد استهدافها من قبل طيران التحالف، إلا أن التحالف ينفي استهداف طيرانه للمدنيين، مشيرًا إلى أنه يستهدف “عناصر التنظيم” فقط.

ودعت الشبكة أطراف النزاع شرقي الفرات إلى حماية المدنيين وتأمين ممرات آمنة لهم، مطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم بحق المدنيين.

… https://www.enabbaladi.net/arc

دير الزور تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب في آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري، حول حصيلة ضحايا التعذيب في سوريا، اليوم السبت 2 نيسان، ووثقت مقتل ما لا يقل عن 45...

تقرير حقوقي: ما لا يقل عن 529 حالة اعتقال في سوريا خلال شهر

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 529 حالة اعتقال تعسفي في سوريا، خلال شهر تشرين الثاني. ووفق التقرير الصادر عن...

سجون “المعارضة”.. فوضى قضائية وانتهاكات متكررة

منذ بداية العمليات العسكرية في سوريا، وسيطرة المعارضة المسلحة على مدن وبلدات كانت في عهدة نظام الأسد؛ برزت آنذاك تشكيل هيئات ومحاكم شرعية تتبع...

تقرير حقوقي: 522 ضحية في حملة التصعيد على محافظة إدلب

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت مقتل 522 مدنيًا بينهم 129 طفلًا و99 سيدة، منذ بدء حملة التصعيد العسكرية على محافظة إدلب شمال...

“رهَق الصغار”.. ظروف قاسية لعمالة أطفال سوريا في الأردن

أصدر كل من المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من جنيف، والشبكة السورية لحقوق الإنسان من لندن، تقريرًا مشتركًا اليوم، الخميس 26 أيار، تناول ظاهرة عمالة...

277 مدنيًا قتلوا في سوريا خلال تشرين الثاني 2019

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 277 مدنيًا، بينهم إعلامييَن وثلاثة من الكوادر الطبية، واثنين من فرق الدفاع المدني، على يد أطراف الصراع في...