هذه حصيلة الضحايا الإناث في سوريا منذ آذار 2011

وثقت الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان، مقتل ما لا يقل عن 27226 أنثى في سوريا، منذ اندلاع الثورة السورية في آذار عام 2011، وذلك في تقريرها الصادر، اليوم الأحد.

وقالت الشبكة، إن 27226 أنثى بينهن (11889 طفلة) قتلن على يد الجهات الفاعلة الرئيسة في سوريا، منهن (21573 أنثى) قتلن على يد قوات “نظام الأسد” و(1231) على يد القوات الروسية المساندة لها، في حين قتلت قوات التحالف الدولي (926 أنثى).

وأضافت الشبكة في تقريرها، أن (1301 أنثى) قتلن على يد الفصائل العسكرية “المعارضة”، كما قُتلت (922 أنثى) على يد “التنظيمات الإسلامية المتشددة” بينهن (844 أنثى) قتلن على يد تنظيم “الدولة” و(78 أنثى) على يد “هيئة تحرير الشام”.

كذلك، قتلت (220 أنثى) على قوات “الإدارة الذاتية” (التي يهمين عليها “حزب الاتحاد الديمقراطي – PYD”). و(1053 أنثى) على يد جهات أخرى، طبقاً للتقرير.

وذكر تقرير الشبكة السورية، حصيلة الضحايا مِن الإناث اللاتي قتلن تحت التعذيب، وبلغت 89 سيدة (أنثى بالغة) قتلت 71 منهن في سجون “نظام الأسد”، و14 في سجون تنظيم “الدولة”، واثنتان في سجون “PYD”، وأنثى واحدة في كل مِن سجون فصائل “المعارضة” وجهات أخرى لم تتمكّن الشبكة مِن تحديد هويتها.

وأوردَ التَّقرير، تسع روايات لـ سيدات ناجيات تعرضنَ لـ أنماط عدة مِن الانتهاكات، مثل (الاعتقال التعسفي والتعذيب، والعنف الجنسي، والتمييز)، وشهادات لـ شهود عيان وذوي ضحايا، لافتاً أن الغالبية العظمى مِن الإناث اللواتي يتعرضن للانتهاكات هنَّ من المدنيات.

وحسب تقرير الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان، فإن ما لا يقل عن (9906 أنثى) قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ شهر آذار 2011 وحتى اليوم 25 تشرين الثاني 2018، منهن (8057 أنثى) في سجون “نظام الأسد”، و(911 أنثى) في سجون فصائل “المعارضة”، و(489 أنثى) في سجون “التنظيمات الإسلامية المتشددة”، و(449 أنثى) في سجون “PYD”.

ولفتت الشبكة السورية في تقريرها، أن قوات “نظام الأسد” مارست العنف الجنسي سلاحاً فعالاً لـ ردع المجتمع، وباتَ ظاهرة لها عواقب وخيمة على الضحايا وخاصة النساء والفتيات وعلى أُسَرهم ومُجتمعاتهم، ولم تتجرَّأ الضحية على الإعلان عنها في أغلب الأحيان خشية الانتقام منها أو الخجل والخوف من نظرة المجتمع إليها.

كذلك، ذكر التقرير أنَّ قوات “حزب الاتحاد الديمقراطي – PYD” ارتكبت عبر عمليات القصف العشوائي والقتل أفعالاً تُشكِّل جرائم حرب، وكل تلك الجرائم تنتهك القانون الدولي الإنساني على نحو صارخ، فـ”الحزب” باعتباره سلطة أمر واقع يجب أن يلتزم بمعايير القانون الدولي الإنساني.

وطالب تقرير الشبكة السورية، “نظام الأسد” برفع تحفظاته عن “اتفاقية سيداو”، والتَّوقف الفوري عن عمليات القتل المتعمَّد والتَّعذيب والاعتقال التي يُنفذها بحق (المرأة السورية)، كما طالب روسيا وميليشيات إيران، بالتَّوقف عن تعمُّد قصف الأحياء السكنية المدنية والمناطق المأهولة بالسكان، التي ينتج عن استهدافها ضحايا معظمهم من النساء والأطفال.

… https://www.syria.tv/content/%

آذار يتصدر أشهر الموت في سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1241 مدنياً في سوريا بشهر آذار الماضي 68%منهم في الغوطة الشرقية سقطوا ضحايا لآلة الحرب الروسية والتابعة للنظام...

12 من الكوادر الإعلامية ضحايا على يد قوات النظام في 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل عشرين شخصاً من الكوادر الإعلامية منذ مطلع عام 2018، ثلاثة منهم قتلوا في تموز، اثنان على...

نازحو ريفي إدلب وحلب يزيلون خيامهم لنزوح جديد (صور)

تلفزيون سوريا حتى الموت نتيجة البرد كان يحمل أوجه عدة، فبحسب تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الانسان الخميس، أن أعداد الضحايا الذين قضوا نتيجة البرد،...

551 منهم على يد النظام.. مقتل 707 صحفييين في سوريا منذ 2011

تلفزيون سوريا أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للصحافة تقريراً طالبت فيه بالإفراج عن 422 مواطناً صحفياً في سوريا معظمهم لدى النظام ومهددون...

النظام يسلم وثائق معتقلين قضوا في سجونه لذويهم بمدينة السلميّة

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر الشهر الحالي، أن ما لا يقل عن 146 معتقلا قضوا تحت التعذيب في سوريا في...

الأقمار الصناعية تكشف عن حجم الدمار في مدينة خان شيخون

حصلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على صور أقمار صناعية تكشف عن حجم الدمار الهائل الذي تعرضت له مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي. وأشارت الشبكة...