بمعدل صحفيين في كل أسبوع.. النظام يقتل 526 إعلامياً خلال سنوات الثورة

الأناضول
أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، أن 634 ناشطاً إعلامياً وصحفياً قتلوا في سوريا خلال سنوات الأزمة منذ 2011، فيما وثقت مقتل 21 شخصاً جراء التعذيب خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي تقرير صدر عنها اليوم، أضافت الشبكة أنه “في اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، نُطالب بالعدالة لأرواح ما لا يقل عن 634 مواطناً صحفياً”.

وأكّدت الشبكة أن الناشطين والصحفيين “قتلوا في سوريا خلال السنوات السبع الماضية، أي بمعدل صحفيين في كل أسبوع؛ ما يُشير إلى مستوى غير مسبوق في حجم الانتهاكات التي تُمارس بحق الصحفيين والمواطنين الصحفيين في سوريا، منذ انطلاق الحراك الشعبي نحو الديمقراطية في آذار/مارس 2011”.

ولفتت إلى أنه “على الرغم من أنَّ الأطراف الرئيسة الفاعلة في النزاع السوري قد اضطَّهدت على نحو مختلف الصحفيين، والمواطنين الصحفيين، ومارست بحقهم جرائم ترقى إلى جرائم حرب، إلا أنَّ النظام السوري يتربَّع على عرش مرتكبي الجرائم بنسبة تصل إلى 83 بالمئة، ويرقى ما ارتكبه بحقهم إلى جرائم ضدَّ الإنسانية”.

الشبكة اتهمت النظام بأنه “عمدَ بشكل ممنهج إلى محاربة النشاط الإعلامي، وارتكب في سبيل ذلك مئات الانتهاكات بحق الصحفيين والمواطنين الصحفيين، من عمليات قتل واعتقال وتعذيب؛ محاولاً بذلك إخفاء ما يتعرَّض له المجتمع السوري من انتهاكات لحقوق الإنسان، وطمس الجرائم المرتكبة بحق المواطنين السوريين”.

وأوردت إحصائيات حول الجهات التي ارتكبت جرائم القتل، حيث قتلت “قوات النظام 526 فردا بنسبة 82.97 بالمئة، فيما قتلت القوات الروسية 16 شخصاً، أي قرابة 2.52 بالمئة”.

أما “التنظيمات المتشددة فقتلت 52 شخصاً، أي قرابة 8.21 بالمئة، 46 شخصاً على يد داعش، و6 على يد تنظيم جبهة فتح الشام، فيما تسببت فصائل في المعارضة المسلحة بمقتل 21 شخصاً”.

كما قتلت “قوات الإدارة الذاتية الكردية (تنظيم ب ي د الإرهابي) 3 ناشطين وصحفيين”، وتسببت جهات أخرى بمقتل 16 شخصاً”.

وسجلت الشبكة “قرابة 1124 حالة اعتقال وخطف بحق الناشطين والصحفيين من قبل جميع الأطراف، ولا يزال ما لا يقل عن 408 مواطناً صحفياً مفقودين أو مختفين قسراً”، دون تحديد الجهات التي تخطفهم أو تعتقلهم.

وفي تقرير آخر للشبكة صدر اليوم أيضاً، سجلت فيه “مقتل 206 أشخاص بسبب التعذيب على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، منذ مطلع 2017، فيما وثّق مقتل 20 شخصاً بسبب التعذيب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على يد قوات النظام السوري، وشخص على يد فصائل المعارضة”.

… https://www.alsouria.net/conte

غارات للنظام بحلب القديمة ومخيم اليرموك

الأناضول بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد دفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم والنزوح إلى مناطق أخرى...

المرأة السورية بين القتل والاعتقال والتشريد.. 23500 قُتلن وآلاف منهن مختفيات قسرياً بسجون الأسد

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن المجتمع السوري فقد خلال السنوات الماضية ما لا يقل عن 23502 أنثى، تسبب نظام بشار الأسد...

قوات نظام الأسد تعتقل 256 مدنياً الشهر الماضي

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال قوات النظام في سورية 256 مدنياً بشكل تعسفي خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، سواء عن طريق المداهمة...

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. نظام الأسد مستمر بانتهاكاته مع تغاضي المجتمع الدولي

وقد بلغ عدد من اعتُقل نحو من 107 ألف شخص منذ عام 2011، من بينهم أكثر من 10 آلاف شخص في عام 2016، وفقاً...

أنقذوا اليرموك.. حملة يطلقها اتحاد علماء المسلمين

الأناضول ، وحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، دفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى...

رقم صادم للبراميل المتفجرة التي ألقاها النظام السوري بـ2017

الأناضول كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن أعداد البراميل المتفجرة التي ألقاها نظام بشار الأسد على المناطق السكنية في البلاد، خلال عام 2017. وبحسب تقرير...