تقرير للشبكة السورية يوثق مآسي حصار نظام الأسد للغوطة الشرقية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريراً يؤكد فيه استمرار نظام بشار الأسد وحلفائه بحصار غوطة دمشق الشرقية، مشيراً إلى أن ما لا يقل عن 350 ألف مدني لا يزالون محاصرين بالرغم من التوقيع على اتفاقية خفض التصعيد مع روسيا.

وجاء في تقرير الشبكة أن حصار نظام الأسد للغوطة منذ قرابة خمسة أعوام أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 397 مدنياً بسبب التجويع ونقص العلاج فحسب، بينهم: 206 طفلاً و67 امرأة، مسجلةً حالات التشوه الخلقي.

ومن جانبه قال عبدالمعين حمص مسؤول توثيق أحد النقاط الطبية في الغوطة الشرقية ” إننا نعيش في سجن كبير، حيث نسبة البطالة مرتفعة ولا يتجاوز دخل الفرد عن ألف ليرة سورية فيما سعر أي مادة غذائية تتجاوز تلك القيمة”.

وأضاف مسؤول التوثيق إنه “منذ أشهر ونحن نعتمد على المزروعات مثل الذرة وبعض الحشائش وما تيسر من المؤن التي ادخرناها في الفترات الماضية”

وتقدر الشبكة وجود قرابة 543 مريض سرطان داخل الغوطة الشرقية، توفي منهم 7 بينهم 4 أطفال وسيدة منذ إغلاق المعبر في 2017 نتيجة عدم توفر الجرعات الكافية لعلاج المرضى، منوهةً إلى أن معظم الوفيات هم من الفئات العمرية الهشة، كالأطفال الرضع وكبار السن والمرضى.

ودعت الشبكة الحقوقية في ختام تقريرها مجلس الأمن الدولي بتطبيق القرارات ذات الصلة يموضوع المساعدات الإنسانية ذات الأرقام( 2139،2165،2191، 2254، 2258) بشكلٍ فعال ومنتظم.

وحضت الشبكة في توصياتها المجتمع الدولي للإيفاء بالتزاماته المالية التي وعد بها الشعب السوري، وكذلك الضغط من أجل فتح طريق مستمر لإدخال المواد الطبية والغذائية.

وطالبت الشبكة في تقريرها المبعوث الأممي إلى سورية بإدانة مرتكبي الحصار والمجازر بشكل واضح، واعتبارهم المتسبب الأساسي في تدمير اتفاقيات خفض التصعيد وأنهم من يحطمون أي تقدم في العملية السياسية. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري.

… http://www.etilaf.org/%D9%83%D

توثيق أسماء أكثر من ثلاثة آلاف ضحية في الرقة خلال عام 2017

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت منتصف كانون الأول الماضي، استشهاد ما يقرب من 1800 مدني بينهم 367 امرأة و548 طفلًا في المحافظة،...

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات واسعة بهدف التجنيد القسري

في تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ذكرت الشبكة أن القوائم شملت الشباب السوري من أعمار 25 وحتى 35، بينهم موظفون، وطلبة جامعيون،...

243 قتيلاً تحت التعذيب في سجون الأسد خلال شهر آب الفائت

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 243 شخصاً تحت التعذيب في سجون نظام الأسد وذلك خلال شهر آب أغسطس الفائت. وأشارت الشبكة في تقرير...

الشبكة السورية: 97% من المدنيين ضحايا عناقيد الأسد

تعرض 11 حيا في مدينة حلب لقصف بالقنابل العنقودية بلغت ما لا يقل عن 23 قنبلة منذ بداية العام الحالي 2014. وتركزت على مناطق...

قصف طيران التحالف الدولي يخلّف عشرات الضحايا في بلدة شرقي دير الزور

احتلت محافظة دير الزور في المرتبة الثانية وفق تقرير الشبكة السورية عن البراميل المتفجرة التي استخدمتها قوات النظام على نحو ممنهج، حيث كانت قوات...

خطاب الدكتور خالد خوجة، رئيس الائتلاف الوطني في اجتماع مجلس الأمن “بصيغة آريا“

أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، 87 انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 2118 ... http://www.etilaf.org/press/%D