تقرير حقوقي: 24 مجزرة في سوريا خلال أيار 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الدوري، حصيلة المجازر التي أوقعتها أطراف النزاع في سوريا خلال أيار الماضي.

وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الثلاثاء 6 حزيران، بلغ عدد المجازر في سوريا الشهر الماضي، 24 مجزرة، تسعٌ منها نفذها النظام السوري، بينما كانت القوات الروسية مسؤولة عن مجزرة واحدة.

ونسب التقرير 14 مجزرة لقوات “التحالف الدولي”، بينما نفذ تنظيم “الدولة الإسلامية” خمس مجازر، وكانت “وحدات حماية الشعب” الكردية مسؤولة عن اثنتين، إضافة إلى ثلاث نُفّذت على يد جهات مجهولة.

ووزعت الشبكة المجازر التي نفذتها قوات الأسد إلى: ثلاث في حلب، اثنتان في كل من دير الزور وحماة، وواحدة في كل من حمص وريف دمشق.

بينما سجل التقرير مجزرة للقوات الروسية في دير الزور. وتوزعت مجازر “التحالف الدولي” إلى: 12 في الرقة، واثنتين في دير الزور.

بدورها نفذت “وحدات حماية الشعب” الكردية مجزرتين في الرقة، وكانت مجازر تنظيم “الدولة” في دير الزور وحماة، توزعت المجازر التي نسبت لجهات مجهولة بين دير الزور ودرعا.

تسببت المجازر بحسب فريق توثيق الضحايا في الشبكة، بمقتل 404 أشخاص، بينهم 143 طفلًا، و90 امرأة (58% من الضحايا هم نساء وأطفال).

وأضاف التقرير أن “حجم وطبيعة المجازر المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً بأن يلتزم النظام السوري، بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم.

… https://www.enabbaladi.net/arc

أكثر من 23 ألف ضحايا الحرب السورية من الإناث

قدّرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد ضحايا الحرب في سوريا من الإناث بـ 23502، منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011. ونشرت الشبكة اليوم، الأربعاء 8...

تقرير: “صراعات النفوذ” في كفرنبل تشجع على الاعتقالات

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا تحت عنوان “صراعات النفوذ في مدينة كفرنبل تشجع على الاعتقالات التعسفية”، تحدثت فيه عن حوادث الدهم والاعتقال التي...

الزيتون الأحمر.. تقرير حول الانتهاكات في إدلب خلال عام

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان دراسة بعنوان “الزيتون الأحمر”، الأربعاء 26 آب، تناولت فيه أبرز الهجمات التي نفذتها أطراف النزاع في محافظة إدلب خلال...

تقرير حقوقي: حصار الأسد وتنظيم “الدولة” يقتل 792 مدنيًا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الانسان دراسة بعنوان “مسؤولية الأمم المتحدة عن حصار المدنيين في سوريا” اليوم، الجمعة 17 حزيران، ووثقت فيها مقتل 792 شخصًا...

الأمم المتحدة تدعو لحماية المدنيين والبنى التحتية في إدلب

ووثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 29 حادثة اعتداء وقعت على منشآت طبية، وقتل ما لا يقل عن أربعة من الكوادر الطبية منذ التصعيد العسكري...

تقرير يوثق حصيلة الاعتقالات في سوريا خلال 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي، حالات الاعتقال التعسفي من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال عام 2016. وحصلت عنب بلدي على نسخة...