تقرير: “التحالف” ينفذ معظم مجازر سوريا خلال آذار 2017

تصدر “التحالف الدولي” قائمة الأطراف الأكثر تنفيذًا للمجازر في سوريا، بحسب توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي أحصت المجازر التي نفذها أطراف النزاع في سوريا، خلال آذار الماضي.

ووفق تقرير، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الجمعة 7 نيسان، بلغ عدد المجازر 35 مجزرة، 13 منها على يد “التحالف”، بينما كان النظام السوري مسؤولًا عن 11 أخرى.

ونسب التقرير ثماني مجازر إلى القوات الروسية، بينما كان تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولًأ عن مجزرتين، في حين نسبت مجزرة واحدة إلى جهات مجهولة.

مجازر التحالف الدولي جاءت بمعظمها في الرقة، وبلغ عددها 12، بينما نفذ مجزرة واحدة في حلب، في حين توزعت العائدة للنظام إلى خمس في إدلب، واثنتين في كل من دير الزور وحماة وريف دمشق.

المجازر التي نفذتها القوات الروسية توزعت على كل من إدلب وحلب والرقة، بينما سجلت المجزرة الوحيدة التي نسبت لجهات مجهولة في دمشق.

وتسببت المجازر، بحسب الشبكة السورية، بمقتل 422 شخصًا، بينهم 149 طفلًا، و70 امرأة، أي أن 52% من الضحايا هم نساء وأطفال، ما اعتبرته “نسبة مرتفعة جدًا، ومؤشرًا على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين”.

وقتل التحالف الدولي 214 شخصًا، بينما قتل النظام السوري 88 آخرين، ونسب التقرير مقتل 77 شخصًا على يد القوات الروسية، بينما قتل عشرة مدنيين على يد تنظيم “الدولة”، وسجل مقتل 33 آخرين على يد جهات مجهولة.

التقرير لفت إلى أن “حجم وطبيعة المجازر المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً “بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

خمسون ألف شهيد سوري في لوحة، منعت في الأردن

وفيما إذا كان سيكمل مشروعه بضم أعداد أكبر من الشهداء، يقول بأنه سيتوقف عند سقف 50 ألف شهيدًا، لكن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي...

لوحدها، بانياس تصارع مشـروع التغيير الديموغرافي

وتعتبر بانياس أكبر مناطق محافظة طرطوس، إذ تبلغ مساحتها 720 كيلومترًا ويزيد عدد سكانها عن 170 ألفًا، ويقدر عدد سكانها من الطائفة بقرابة 105...

“الشبكة السورية” توقع اتفاقًا لتوثيق الانتهاكات بحق عمال الإغاثة

وقعت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مذكرة تفاهم مع “منظمة النتائج الإنسانية”، بهدف تنسيق وأرشفة ما يتعرض له العاملون في سوريا بمجال العمل الإغاثي من...

دماء رمضان.. من المسؤول؟

وزاد عدد الضحايا عن 18 ألف شخص بحسب التقرير، الذي أشار إلى أن القوات الحكومية كانت عام 2011 مسؤولة عن جميع الانتهاكات في الشهر...

ثلاثة إعلاميين قتلوا في سوريا خلال تشرين الأول 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الشهري الخاص، الانتهاكات بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا، خلال تشرين الأول الماضي. وفي تقرير...

تقرير حقوقي: حصيلة “براميل الموت” خلال تموز

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، السبت 8 آب، تقريرًا وثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال شهر تموز. وتجاوز عدد القنابل البرميلية 2041 قنبلة،...