منظمة حقوقية: 516 مجزرة ارتكبت في سوريا العام الماضي

الرئيسيةصحيفة القدس العربيمنظمة حقوقية: 516...
الأناضول
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس، تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة من قبل أطراف النزاع في سوريا، التي بلغ عدد الموثّق منها نحو 516 مجزرة، فيما بلغ عدد ضحايا المجازر 6444 شخصاً.
واعتمد التقرير في توصيف لفظ مجزرة، على أنها «الحدث الذي يُقتل فيه ما لا يقل عن خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة»، ووفق هذا التعريف فقد وثّق التقرير حدوث «516 مجزرة خلال عام 2015، ارتكبت القوات الحكومية 389 منها، والقوات الروسية 50، وفصائل المعارضة المسلحة 25، و تنظيم داعش 18، وقوات التحالف 9، وقوات الإدارة الذاتية الكردية 3، ومجزرة واحدة على يد جبهة النصرة، و21 مجزرة ارتكبتها جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها».
وبحسب التقرير فإن القوات الحكومية ارتكبت «102 مجزرة في ريف دمشق، و91 مجزرة في حلب، و31 في حمص، و14 في حماة، و25 في دير الزور، مجزرة واحدة في اللاذقية، 36 في درعا، 82 في إدلب، ومجزرة واحدة في الرقة، 6 في الحسكة».
فيما ارتكبت القوات الروسية «مجزرة واحدة في ريف دمشق، و25 مجزرة في حلب، و8 مجازر في حمص، ومجزرة في حماة، ومجزرتين في دير الزور، ومجزرة في درعا، و8 مجازر في إدلب، و4 مجازر في الرقة».
أما تنظيم داعش فقد ارتكب «3 مجازر في حلب، و2 في حمص، ومجزرة واحدة في كل من حماة والرقة، و7 في دير الزور، و4 في الحسكة»، و ارتكبت جبهة النصرة «مجزرة واحدة في إدلب»، فيما ارتكبت فصائل المعارضة المسلحة «4 مجازر في دمشق، و19 في حلب، ومجزرة واحدة في كل من حماة واللاذقية»، وارتكبت قوات الإدارة الذاتية «مجزرتين في حلب وواحدة في الحسكة»، كما ارتكبت قوات التحالف الدولي «مجزرة واحدة في كل من حلب واللاذقية، و3 مجازر في حلب، ومجزرتين في كل من إدلب والرقة والحسكة».
وسجل التقرير «5 مجازر في حلب، و4 في كل من ريف دمشق ودرعا، و3 في إدلب، و2 في السويداء، ومجزرة واحدة في كل من الرقة ودير الزور وحمص، على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها».
وفصل التقرير حصيلة ضحايا المجازر المرتكبة من قبل الأطراف المتنازعة في البلاد، والتي بلغ عدد ضحاياها خلال العام الماضي 6444 شخصا.
و ذكر أنه «بلغ عدد ضحايا مجازر قوات النظام الحكومية 4506 أشخاص (بينهم 1116 طفلاً و672 سيدة)، فيما بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية 704 أشخاص (بينهم 169 طفلاً و89 سيدة)».
وأضاف، «بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش 603 أشخاص (بينهم 56 طفلاً و104 سيدات)، وضحايا المجازر التي ارتكبتها جبهة النصرة 25 شخصاً (بينهم طفلان)، وبلغت حصيلة المجازر التي ارتكبتها فصائل المعارضة المسلحة 232 شخصاً (بينهم 81 طفلاً و39 سيدة)، في حين بلغت ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات الإدارة الذاتية الكردية 27 شخصاً (بينهم 11 طفلاً و4 سيدات)».
وأشار التقرير إلى ان «ضحايا قوات التحالف الدولي بلغت 157 شخصاً (بينهم 75 طفلاً، و35 سيدة)، في حين كانت ضحايا المجازر التي لم يتمكن التقرير من تحديد مرتكبيها 190 شخصاً (بينهم 32 طفلاً و18 سيدة)».
ووثق التقرير حدوث 55 مجزرة في كانون الأول/ ديسمبر ، منها «25 مجزرة على يد القوات الحكومية، و19 مجزرة على يد القوات الروسية، و7 مجازر على يد تنظيم داعش، ومجزرة واحدة على يد كل من قوات التحالف الدولي وقوات الإدارة الذاتية الكردية، ومجزرتان على يد جهات لم يتمكن من تحديدها». وبحسب التقرير فإن القوات الحكومية ارتكبت «16 مجزرة في ريف دمشق، و4 في إدلب، و2 في حمص، و1 في كل من دير الزور وحماة ودرعا، فيما ارتكبت القوات الروسية 15 مجزرة في حلب، ومجزرتين في الرقة، ومجزرة واحدة في كل من دير الزور وإدلب».
وأضاف «ارتكب تنظيم داعش نحو 3 مجازر في دير الزور، ومجزرتين في كل من حمص والحسكة، بينما ارتكبت قوات الإدارة الذاتية الكردية مجزرة واحدة في حمص، وقوات التحالف الدولي مجزرة واحدة في الحسكة، ووثق التقرير مجزرة واحدة في كل من ريف دمشق ودرعا على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها».
وأشار التقرير، إلى أن تلك المجازر تسببت بمقتل «677 شخصاً، بينهم 174 طفلاً و100 سيدة (41% من الضحايا هم نساء وأطفال)، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين».
وفصّل التقرير في حصيلة ضحايا المجازر في ديسمبر، حيث بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها ا»لقوات الحكومية 304، بينهم 96 طفلاً و38 سيدة، والقوات الروسية 203، بينهم 37 طفلاً و39 سيدة، تنظيم داعش 108، بينهم 16 طفلاً و12 سيدة، قوات الإدارة الذاتية 12 شخصاً، بينهم 5 أطفال وسيدة، قوات التحالف الدولي 40 شخصاً، بينهم 20 طفلاً و9 سيدات، وكانت ضحايا المجازر التي لم يتمكن التقرير من تحديد مرتكبها 10 أشخاص بينهم سيدة».
وأكد التقرير على أن «حالات القصف كانت متعمدة أو عشوائية، وموجهة ضد أفراد مدنيين عزل، وبالتالي فإن القوات الحكومية قامت بانتهاك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، إضافةً إلى أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي، فهي ترقى إلى جريمة حرب، وقد توفرت فيها الأركان كافة».
ويشير التقرير إلى أن «عمليات القصف، قد تسببت بصورة عرضية في حدوث خسائر طالت أرواح المدنيين، وفي إلحاق إصابات بهم أو إلحاق الضرر بالأعيان المدنية، وإلى وجود مؤشرات قوية تحمل على الاعتقاد بأن الضرر كان مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة، وفي جميع الحالات المذكورة لم نتأكد من وجود هدف عسكري قبل أو أثناء الهجوم».
كما يذكر التقرير أن «حجم المجازر وطبيعتها المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة». وأوصى التقرير بإحالة الوضع في سوريا إلى «المحكمة الجنائية الدولية»، والتوقف عن تعطيل القرارت التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن الحكومة السورية، لأن ذلك يرسل رسالة خاطئة إلى جميع الديكتاتوريات حول العالم، ويعزز من ثقافة الجريمة، كما وأوصى « بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان».
وطالب التقرير «بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية إلى سوريا، ولجنة التحقيق الدولية والصحفايين وعدم التضييق عليهم».
وأشار إلى «ضرورة إدراج الميليشيات التي تحارب إلى جانب الحكومة السورية، والتي ارتكبت مذابح واسعة، كـ(حزب الله، والألوية الشيعية الأخرى، وجيش الدفاع الوطني، والشبيحة) على قائمة الإرهاب الدولية».
وأخيراً طالب التقرير بتطبيق مبدأ «حماية المدنيين»، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة على الحالة السورية عام 2005، وأكد على أن هذا المبدأ «إن لم يطبق في سوريا فأين سيُطبق».

… http://www.alquds.co.uk/?p=460

تقرير: نظام الأسد قصف مناطق المعارضة بنحو 70 ألف برميل خلال أكثر من خمس سنوات

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إنها وثقت إسقاط نظام الأسد على مناطق المعارضة، أكثر من ٧٠ ألف برميل، في أكثر من خمس...

تقرير حقوقي يوثق ضحايا نظام الأسد بالغوطة الشرقية خلال 3 أشهر

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إنها وثقت استشهاد 729 مدنيا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، خلال 3 أشهر من القصف من قبل...

فصائل فلسطينية تتحالف مع النظام السوري لصد «الدولة الإسلامية» في اليرموك

وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في بيان لها أن مروحيات تابعة للجيش النظامي ألقت برميلين متفجرين على المستشفى، ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة...

قصف النظام يقتل 136 مدنياً في سورية أمس

الأناضول وذكر بيان صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن الغارات التي شنتها طائرات ومروحيات النظام على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، بالأمس، أسفرت عن...

خمسون ألف شهيد «حضروا» أمام البيت الأبيض ليشاركوا في اعتصام للسوريين

عند انتهاء اللوحة تكفلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بتكاليف نقلها إلى أمريكا، وقام مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان «فضل عبد الغني»، بشحن اللوحة على...

 الفصائل المتحاربة في سوريا تتشارك في جرم «تجنيد الأطفال

وفي تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في 20 من شهر نوفمبر عام 2014 ، حمل عنوان «أطفال سوريا .. الحلم المفقود» وثقت تجنيد...