غارات على البوكمال.. وتدمير ممنهج لخان شيخون

الرئيسيةصحيفة المدنغارات على البوكمال.....
المدن
نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان صور أقمار صناعية تكشف حجم الدمار الهائل الذي تعرضت له مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وأشارت الشبكة إلى أن هدف روسيا والنظام تطبيق نموذج غروزني، والغوطة الشرقية، وتدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية. وقالت الشبكة إن حجم دمار مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي ومساحته، تُشبه إلى حدٍّ كبير ما تعرضت له غوطة دمشق الشرقية بين شباط ونيسان 2018، وقبلها أحياء حلب الشرقية نهاية عام 2016.

وأوضح التقرير أن عملية التدمير الواسعة عبر القصف الجوي المكثف ليست فوضوية بل إنها عملية مدروسة وتهدف إلى تدمير أكبر قدر ممكن من المباني والمنشآت؛ بهدف تأديب سكان تلك المناطق وإجبارهم على دفع أعظم ثمن ممكن في ظلِّ إفلات تام من العقاب مستمر منذ سنوات عدة حتى الآن.

وطبقاً للتقرير فقد تعمَّدت قوات النظام وروسيا منذ بدء الحملة العسكرية الأخيرة في 26 نيسان 2019 قصف وتدمير أكبر قدر ممكن من المساكن، وخاصة المنشآت الحيوية الواقعة في منطقة خفض التصعيد الرابعة، وفي الجزء الجنوبي منها على وجه الخصوص؛ ذلك لمحاذاته مناطق سيطرة قوات النظام.

وأثبت التقرير أن قوات الحلف الروسي السوري دمرت عشرات آلاف المباني السكنية في الأشهر الأخيرة في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال غرب سوريا، ذلك عبر عمليات قصف عشوائية ومكثفة وواسعة ومستمرة، وبشكل خاص باستخدام سلاح البراميل المتفجرة، واستعرض التقرير صور أقمار صناعية لمدينة خان شيخون كنموذج، وما حلَّ بها يُشبه ما شهدته بقية البلدات والمدن الأخرى مثل اللطامنة وكفر زيتا وكفر نبودة وغيرها.

وسجل التقرير على صعيد استهداف المراكز الحيوية المدنية 450 حادثة اعتداء على يد قوات الحلف الروسي السوري منذ 26 من نيسان حتى 15 أيلول 2019 من بينها: 109 على أماكن عبادة، و125 على مدارس، و56 على منشآت طبية، و21 على أسواق، و43 على مراكز للدفاع المدني، أما المباني السكنية العادية فقد استند التقرير إلى صور الأقمار الصناعية والصور والمقاطع المصورة الأرضية التي تم الحصول عليها.

وحدَّد التقرير استناداً إلى صور ملتقطة بالأقمار الصناعية في 2 آب 2019 لمدينة خان شيخون قرابة 220 نقطة تعرضت فيها مبانٍ لدمار كبير مشيراً إلى أن قرابة 35% من مساحة المدينة مدمرة بشكل كامل، وأن 40% منها مدمرة بشكل جزئي، أي أن قرابة 75% من مباني المدينة مدمرة بشكل جزئي أو كامل.

… https://www.almodon.com/arabwo

القصير بيد النظام

وكانت الشبكة السورية لحقوق الأنسان قد وثقت مقتل 273 شخصاً وإصابة أكثر من 2400 بينهم 1800 مدني و230 طفلاً و170 امرأة في القصير. ...

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: “تحرير الشام” اغتالت ناشطي كفرنبل

المدن رجحت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" وقوف "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً) وراء حادثة اغتيال الناشطين الإعلاميين رائد فارس وحمود جنيد في مدينة كفرنبل بريف...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: النظام ألقى 938 برميلاً متفجراً في نيسان

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: النظام ألقى 938 برميلاً متفجراً في نيسان ... http://www.almodon.com/news/20

الشبكة السورية لحقوق الإنسان:أكثر من 500 قتيل منذ بدء الهجوم على إدلب

المدن الشبكة السورية لحقوق الإنسان:أكثر من 500 قتيل منذ بدء الهجوم على إدلب ... https://www.almodon.com/news/2

حماة:بالسكتة او الربو يتوفّى مئات المعتقلين

المدن "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أوضحت في آخر إحصائياتها، أن 812652 مواطناً سورياً اختفوا قسراً لدى أجهزة النظام الأمنية، منذ آذار/مارس 2011 وحتى حزيران/يونيو 2018،...

الحسكة تغرق بالنازحين..و”داعش” يقتل العشرات منهم

أفادت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، بوجود 370 ألف نازح في مدينتي دير الزور (شرق) والرقة (شمال)، يحتاجون مراكز إيواء عاجلة، إثر هجمات لتحالف النظام...