خلال 2018.. النظام يلقي أكثر من 3600 برميل متفجر

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نظام الأسد ألقى ما لا يقل عن 3601 برميل مُتفجر منذ بداية عام 2018، بينها 98 برميلا ألقاها خلال أيلول سبتمبر المنصرم.

وأشارَ التَّقرير، الذي اطعت “زمان الوصل” عليه، إلى استخدام النِّظام السوري ما لا يقل عن 26577 برميلاً مُتفجراً منذ تدخل القوات الروسية في 30 أيلول/ سبتمبر/2015، رغم الوعود الروسية التي أطلقها السفير الروسي السَّابق في الأمم المتحدة “فيتالي تشوركين” في تشرين الأول أكتوبر/2015، التي قال فيها إنَّ النظام السوري سيتوقف عن القصف بالبراميل المتفجرة.

وذكر التَّقرير أن مجلس الأمن الدَّولي تأخَّر قرابة عام ونصف العام حتى استصدر القرار رقم 2139 في 22/ شباط/فبراير/2014، الذي أدانَ فيه استخدام البراميل المتفجرة، إلا أنَّ قوات النِّظام ظلَّت تُمطر سماء المناطق الخارجة عن سيطرتها يومياً بعشرات البراميل المتفجرة.

وتحدَّث التَّقرير عن ماهية البراميل المتفجرة والطُّرق التي اتَّبعها النِّظام السوري لتصنيعها ونوع العبوات والمواد المتفجرة، التي استخدمها وما أُضيف إليها من مواد كيميائية أو حارقة وقطع معدنية.

واستندَ التَّقرير على عمليات التَّوثيق والرَّصد والمتابعة اليومية، وعلى روايات لناجين وشهود عيان ونشطاء إعلاميين محليينَ واستعرض رواية واحدة تم الحصول عليها عبر حديث مباشر مع الشهود وليست مأخوذة من مصادر مفتوحة، كما تمَّ تحليل عدد كبير من المقاطع المصوَّرة والصوَّر التي نُشرت عبر الإنترنت، أو التي أرسلت عبر نشطاء محليين.

وحسب التقرير فقد شهدَ الشهر الماضي تصعيداً عسكرياً لقوات الحلف السوري الروسي على الشمال السوري منذ الرابع حتى الحادي عشر منه، استخدم فيه النظام السوري سلاح البراميل المتفجرة لإرهاب المدنيين.

وأشار التقرير إلى أن النظام السوري استخدم براميل محشوة بألغام مضادة للدروع في قرية “الهبيط” بريف إدلب الجنوبي في 10/ أيلول سبتمبر الماضي.

وأوضح التقرير أنَّ القصف بالبراميل المتفجرة هو قصف عشوائي استهدف أفراداً مدنيين عزل، وألحقَ ضرراً كبيراً بالأعيان المدنية، وكان الضَّرر مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة.

ووفقَ التَّقرير فقد انتهك النِّظام السوري عبر استخدامه البراميل المحملة بالغازات السامة قواعد القانون الدولي الإنساني العرفي و”اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية” وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبشكل خاص (2118 و2209 و2235)، كما أنَّ استخدام الأسلحة الكيميائية يُشكل جريمة حرب وفقاً لميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ونوَّه التَّقرير إلى أنَّ قوات النظام السوري استخدمت براميل متفجرة مُحمَّلة بمواد حارقة دون وجود أي مبرر عسكري ودون اتخاذ أية احتياطات للتَّقليل من الضَّرر اللاحق بالمدنيين وبالمنشآت المدنية.

وطالب التقرير النظام السوري بالتَّوقف عن استخدام الدولة السورية كأنَّها ملك عائلة خاص. والتَّوقف عن إرهاب المجتمع السوري عبر إلقاء البراميل المتفجرة. تحمُّل التَّبعات القانونية والمادية كافة، وتعويض الضحايا وذويهم من مقدرات الدولة السورية.

… https://www.zamanalwsl.net/new

معروضة في واشنطن هذه صورة الهاتف الذي التقط به “قيصر” أبشع جرائم الأسد

نشر رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان "فضل عبد الغني" صورا من متحف الهلوكوست في واشنطن، تخص المحرقة السورية الأكبر التي ارتكبها النظام وسرب جزءا...

تقرير.. النظام وحلفاؤه قتلوا 83 نازحا أثناء خروجهم من حلب

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" تقريرا بعنوان "قوات النظام السوري وحلفاؤه استهدفت النازحين أثناء خروجهم من حلب الشرقية" وثقت فيه هجمات متكررة ومقصودة نفَّذها...

200 ألف مختف قسريا.. “زمان الوصل” تطلق أضخم محرك بحث عن أسماء المعتقلين في سوريا

عملت "زمان الوصل" على جمع الأسماء من خلال تسريباتها الخاصة، ومن أرشيف الشبكة السورية لحقوق الإنسان. ... https://www.zamanalwsl.net/new

تقرير يوثق استخدام نظام الأسد للكيماوي 87 مرة مخترقا الـ(2118)

أكد تقرير حقوقي أن الأسلحة الكيميائية التي استخدمتها قوات الأسد بعد قرار مجلس الأمن 2118 تسببت بمقتل 59 شخصاً، بينهم 11 طفلاً، و6 سيدات،...

مخترقا القرار الدولي (2118).. النظام استخدم الكيماوي 71 مرة

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قيام النظام بما لا يقل عن 71 هجمة بغازات يُعتقد أنها سامة في المدة الواقعة منذ الجمعة 27/ أيلول/...

كانون الثاني: 22 مجزرة ارتكبها النظام وروسيا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ارتكاب الأسد والروس 22 مجزرة من أصل 28 ارتكبت خلال شهر كانون الثاني يناير الماضي. وأوضحت في تقريرٍ لها أن...