الشبكة السورية”: مقتل أكثر من 10 آلاف مدني في سوريا خلال 2017

الأناضول
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس الخميس، إن قرابة المليون و300 ألف شخص هُجروا قسرياً معظمهم من قبل نظام الأسد خلال 2017؛ فضلاً عن مقتل أكثر من 10 آلاف آخرين.

جاء ذلك في تقرير صدر عن الشبكة، حول حالات التهجير، والاشتباكات، وقتلى الهجمات، والاعتقالات، والأسلحة المستخدمة خلال 2017 في سوريا.

وأشار التقرير، أن قرابة 450 ألف مدني اضطروا للنزوح واللجوء جراء هجمات ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، والتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” من جهة، وقوات النظام وروسيا من جهة أخرى على محافظة الرقة (شمال شرق).

وذكر التقرير، أن نحو 450 ألف مدني نزحوا من الجهة الشرقية لنهر الفرات نحو ضفته الغربية في محافظة دير الزور (شرق) بسبب هجمات النظام وروسيا على المدينة.

ولفت إلى أن ما يقارب من 300 ألف شخص هربوا باتجاه الريف الشمالي لمحافظة إدلب (شمال غرب) جراء هجمات قوات النظام وروسيا المكثفة على الريف الجنوبي لحماة وإدلب نهاية 2017.

وتطرق التقرير إلى سياسات الحصار والتغيير الديموغرافي للنظام، وذكر أن الأخير وداعميه أجبروا سكان بعض المناطق المحاصرة على توقيع اتفاقيات إخلاء وتهجير.

وأوضح أنه بموجب تلك الاتفاقيات هجر عشرات الآلاف من المدنيين والعناصر المعارضة المسلحة إلى مناطق مختلفة.

كما أفادت الشبكة في تقريرها أن أكثر من 10 آلاف و204 مدنيين لقوا مصرعهم خلال 2017، معظمهم بنيران قوات نظام الأسد.

وأضافت أن 4 آلاف و18 آخرين قتلوا العام الماضي، بينهم 754 طفلاً و591 امرأة جراء هجمات النظام وحالات تعذيب مارسها، فيما قتل ألف و436 مدنياً إثر هجمات القوات الروسية بينهم 439 طفلاً و284 امرأة.

كما أشار التقرير، إلى أن 316 مدنياً قتلوا بينهم 58 طفلًا و54 امرأة على يد “قوات سوريا الديمقراطية” ، وألف و421 آخرين بينهم 281 طفلاً و148 امرأة بنيران “تنظيم الدولة”.

وبحسب التقرير، فإن ألفاً و759 مدنياً لقوا مصرعهم جراء هجمات التحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة”، بينهم 521 طفلاً و332 امرأة.

وبيّن أن 211 مدنياً قتلوا 47 منهم أطفال و30 امرأة؛ جراء الاشتباكات بين المعارضة المسلحة ومجموعات مناهضة للنظام من جهة وقوات النظام من جهة أخرى.

كما ذكر التقرير أن 913 مدنياً قتلوا؛ بينهم 198 طفلاً و97 امرأة من قبل جهات مجهولة.

… https://www.alsouria.net/conte

منظمة حقوقية: 136 قتيلًا بالتعذيب في سوريا خلال مارس الماضي

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 136 شخصًا، بسبب التعذيب في آذار/ مارس الماضي، 134 منهم قتلوا في...

وادي بردى في مرمى نيران النظام.. والشبكة السورية: هذه عدد المرات التي خرق فيها النظام وحلفاؤه اتفاق الهدنة

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، إنها سجلت 26 خرقاً جديداً لوقف إطلاق النار في سوريا مع انتهاء اليوم الثالث، جميعها من قبل...

الشبكة السورية: النظام خرق القرار الأممي بحظر الكلور 6 مرات

الأناضول أفادت الشكبة السورية لحقوق الإنسان، أن النظام خرق القرار الأممي 2209 الصادر في 6 آذار/ مارس الجاري، 6 مرات، أدت إلى مقتل 7 مدنيين،...

سيعتقلهم كأهالي حمص.. منظمة حقوقية تحذر المواطنين بحلب من الممرات الآمنة

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، إن المعابر التي أعلنت عنها روسيا مع نظام الأسد في سورية لخروج المدنيين والمسلحين في حلب (شمال)، "لا...

الشبكة السورية توثق 14 خرقًا من طرف للنظام لوقف إطلاق النار

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأحد، إنها وثقف 14 خرقًا من طرف النظام خلال اليوم الأول من وقف إطلاق النار المؤقت، الذي بدأ السبت،...

الاعتقال والعنف الجنسي والحصار أبرز انتهاكات نظام الأسد في 2014

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أبرز الانتهاكات التي ارتكبها النظام في سورية في عام 2014. وبيّنت الشبكة في تقرير نشرته أمس وحصلت "السورية نت"...