النظام يستأثر بحصة الأسد من ضحايا الكوادر الطبية في أيلول

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 93 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2017، فيما وثّق مقتل 9 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني في أيلول سبتمبر الماضي، 5 منهم على يد قوات الأسد، و2 على يد كل من القوات الروسية وقوات التحالف الدولي.

وأشارت في تقرير لها إلى تفاصيل الضحايا، حيث قتلت قوات النظام 2 من الكوادر الطبية، و2 من الممرضين، و1 من كوادر الدفاع المدني، فيما قتلت القوات الروسية صيدلانياً وسيدة من الكوادر الطبية، وقتلت قوات التحالف الدولي طبيباً وصيدلانياً.

كما وثق التقرير، الذي اطلعت “زمان الوصل” عليه 43 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني، كانت 16 منها على يد قوات النظام استهدفت فيها 5 من المنشآت الطبية، و5 من سيارات الإسعاف، و6 من مراكز الدفاع المدني. فيما سجل التقرير 27 حادثة اعتداء على يد القوات الروسية استهدفت 11 منها منشآت طبية، و4 سيارات إسعاف، و12 مركزاً للدفاع المدني.

ويؤكد التقرير أن قوات النظام متورطة ومنذ عام 2011 بقصف واستهداف المنشآت الطبية ومراكز الدفاع المدني، وكذلك أطراف النزاع المسلح التي استهدفت الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني بعمليات القتل والاعتقال، وهذا يدل على سياسة متعمدة تهدف إلى إيقاع المزيد من القتلى، وزيادة معاناة الجرحى من المدنيين والمسلحين.

وجدد مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان “فضل عبد الغني” التأكيد على أن “الهجمات على المراكز الطبية ومراكز الدفاع المدني، وعلى الكوادر الطبية أيضاً وكوادر الدفاع المدني، تُعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، وترقى إلى جريمة حرب من خلال الهجوم الفوضوي وفي كثير من الأحيان المتعمد على الأعيان المشمولة بالحماية”.

وأضاف “تسبب كل ذلك في آلام مضاعفة للجرحى والمصابين، وهو أحد الأسباب الرئيسة لتهجير الشعب السوري، عبر رسالة واضحة أنه لا توجد منطقة آمنة، أو خط أحمر، بما فيها المشافي، عليكم أن تهاجروا جميعاً أو تَفْنَوا”.

ورغم اتفاقيات “خفض التصعيد” فإن النظام الذي يتصدر قائمة القتلة في سوريا لم يتوقف عن قتل الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن القوات الروسية عادت لممارسة القتل بحقهم بعد انقطاع استمر شهرين، وتفوَّقت أيضاً على بقية الأطراف في اعتدائها على المنشآت الطبية ومنشآت الدفاع المدني للشهر الثاني على التوالي.

ونوّه إلى أن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تعتمد منهجية عالية في التوثيق، عبر الروايات المباشرة لناجين أو لأهالي الضحايا، إضافة إلى عمليات تدقيق وتحليل الصور والفيديوهات وبعض التسجيلات الطبية، وتواجه الشبكة تحديات وصعوبات كبيرة في ظل الحظر والملاحقة من قبل قوات النظام وبعض المجموعات المسلحة الأخرى.

ونتيجة لتلك التحديات يتفاوت كمُّ ونوعية الأدلة بين حادثة وأخرى، وتبقى الحوادث خاضعة للتحقيق المستمر وجمع الأدلة والقرائن؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تغيير التوصيف القانوني في كثير من الحوادث نظراً لحصول الشبكة على أدلة أو قرائن جديدة لم تكن متوفرة لدى نشر التقرير، إضافة إلى أن العديد من الحوادث قد لا تُشكلّ انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني، لكنَّها تضمَّنت أضراراً جانبية، ما يدفع الشبكة لتسجيلها وأرشفتها من أجل معرفة ما حدث تاريخياً، وحفاظاً عليها كسجلٍ وطني، مع عدم وصفها بأنها ترقى إلى جرائم.

وأشار التقرير إلى أنّ الهجمات الواردة تُشكل خرقاً لقراري مجلس الأمن رقم 2139 ورقم 2254 القاضيين بوقف الهجمات العشوائية، كما تُشكل جريمة القتل العمد انتهاكاً للمادة الثامنة من قانون روما الأساسي، ما يُشكل جرائم حرب.

كما أنّ القوات السورية انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومارست أفعالاً ترقى لأن تكون جرائم حرب.

ومارست أيضاً القوات الروسية وقوات التحالف الدولي، أفعالاً ترقى لأن تكون جرائم حرب عبر عمليات القتل خارج نطاق القانون أو استهداف المراكز الحيوية المدنية.

وحثَّ مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات إضافية بعد مرور أكثر عامين على القرار رقم 2139 دون وجود التزامات بوقف عمليات القصف العشوائي.

وأكَّد التقرير على ضرورة قيام مجلس الأمن بإحلال الأمن والسلام وتطبيق مبدأ مسؤولية حماية المدنيين، لحفظ أرواح السوريين وتراثهم وفنونهم من الدمار والنهب والتخريب، وتوسيع العقوبات لتشمل النظام الروسي والنظام الإيراني المتورطَين بشكل مباشر في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب السوري.

كما شملت توصيات التقرير تطبيق مبدأ مسؤولية الحماية (ICRtoP)، بعد استنفاذ الخطوات السياسية عبر اتفاقية الجامعة العربية ثم خطة “كوفي عنان”، وضرورة اللجوء إلى الفصل السابع وتطبيق مبدأ مسؤولية الحماية (R2P)، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في ظل عرقلة مجلس الأمن لحماية المدنيين في سوريا.

وطالب التقرير بتجديد الضغط على مجلس الأمن بهدف إحالة الملف في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما طالبَ الضامن الروسي بضرورة ردع النظام السوري عن إفشال اتفاقيات خفض التصعيد، والبدء بتحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختفٍ قسرياً.

وأوصى التقرير المنظمات العالمية بإرسال متطوعين للعمل في المناطق غير الخطرة، حيث يتم إسعاف المرضى إليها، وخاصة بعد توثيق حالات وفاة كثيرة من المرضى بسبب العجز في الكوادر الطبية.

… https://www.zamanalwsl.net/new

لم توفر قوافل الإغاثة.. القوات الروسية قتلت 570 مدنيا من أصل 583 شخصا في سوريا

كشف تقرير حقوقي أن القوات الروسية قتلت 583 شخصا في سوريا بينهم 570 مدنيا، منهم 152 طفلا و60 سيدة، بينما وصل عدد المسلحين الذين...

من أصل 222 ألف مدني.. مقتل 53 ألف طفل وامرأة منذ آذار 2011

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في أحدث تقاريرها، عن مقتل 25179 امرأة (أنثى بالغة) في سوريا، خلال الفترة الممتدة من آذار/مارس 2011 حتى أيلول/سبتمبر...

تقرير: 10 آلاف قتيل سوري خلال 2017 ثلثهم أطفال

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر 10 آلاف مدني في سوريا خلال العام المنصرم بينهم 2298 طفلا و1536 امرأة. وبينت الشبكة في تقرير لها...

للغوطة حصة الأسد.. مقتل 1241 سورياً خلال آذار الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 1241 مدنياً في سوريا خلال شهر آذار مارس المنصرم، بينهم 1006 على يد قوات...

منظمة حقوقية تحذّر من مجازر انتقامية يرتكبها تنظيم “الدولة” في دير الزور

وحذرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان من حصول حملات انتقامية وجرائم حرب متمثلة في جريمة القتل خارج نطاق القانون، وتهجير عشرات آلاف السكان وذلك خلال...

الشبكة السورية ترجح وقوف “تحرير الشام” وراء اغتيال الفارس وجنيد

رجحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس أن تكون "هيئة تحرير الشام" المسيطرة بشكل شبه كامل على مدينة "كفر نبل" في إدلب هي من اغتالت...