تقرير: روسيا تتفوّق على الأسد في استخدام الذخائر العنقودية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الهجمات بالذخائر العنقودية، التي نفذتها القوات الروسية في سوريا، مؤكدة أن عددها تجاوز ما نفذه النظام السوري.

وفي تقرير من 42 صفحة، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الخميس 23 آذار، بلغ عدد الهجمات الكلي 121 هجمة بالذخائر العنقودية، بين الفترة الممتدة من 27 شباط 2016 حتى27 شباط الماضي.

وكانت الشبكة وثقت العام الماضي استخدام القوات الروسية للذخائر العنقودية، في تقريرٍ حمل عنوان “القوات الروسية تفرش الأراضي السورية بالذخائر العنقودية”.

وأصبح عدد الهجمات خلال التقريرين 175 هجمة، منذ بداية تدخل القوات الروسية في سوريا، 30 أيلول من عام 2015.

تسببت الهجمات الروسية بمقتل 93 مدنيًا، بينهم 24 طفلًا، و13 امرأة، إضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 417 آخرين، وفق التقرير.

محافظة حلب نالت النّصيب الأكبر من الهجمات العنقودية، وبلغ عددها 89 هجمة، تلتها محافظة إدلب بـ 68 أخرى، بينما وثق التقرير تسع هجمات في محافظة حمص، وثلاثًا في كل من حماة ودرعا، إضافة إلى ثلاث في مناطق سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”، اثنتان منها في دير الزور، وواحدة في الرقة.

التقرير سجّل ما لا يقل عن ست هجمات أخرى، نفذتها قوات سورية- روسية، جميعها في محافظة ريف دمشق، وأكد أن الحوادث مازالت قيد التحقيق والمتابعة لتحديد الجهة الفاعلة.

وذكرت الشبكة أنها استندت في تقريرها إلى 11 شهادة لشهود عيان وناجين من الحوادث، وناشطين إعلاميين محليين تواصل معهم فريقها، مؤكدة أن الغارات مستمرة حتى اليوم.

التقرير أشار إلى أن القوات الروسية “كانت أكثر استخفافًا وإهانة من النظام السوري، لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة استخدام الذخائر العنقودية”.

وصنّف الاستخدام بأنه “انتهاك لكل من مبدأ التمييز، ومبدأ التناسب في القانون الدولي الإنساني، وهو ما يرقى إلى جرائم حرب، وخاصة أن الأدلة تُشير إلى استخدامها ضد أهداف مدنية، ولم توجه إلى أغراض عسكرية محددة”.

الشبكة ختمت تقريرها موصية الحكومة الروسية بالتوقف الفوري، عن استخدام وإنتاج الذخائر العنقودية في سوريا، والبدء بتدمير مخزونها والانضمام إلى معاهدة حظر استخدامها، إضافة إلى التحقيق في جميع الانتهاكات الواردة فيه.

كما طالبت روسيا بضرورة نشر خرائط تفصيلية بالمواقع التي شنت فيها هجمات بالذخائر العنقودية، وتزويد الأمم المتحدة وإطلاع المجتمع السوري عليها،”حتى يُيسر ذلك عمليات إزالة المخلفات التي لم تنفجر بعد”.

ودعت إلى “تعويض المجتمع السوري وبشكل خاص الضحايا وأسرهم، عن جميع ما تسببت به تلك الهجمات من أضرار مادية ومعنوية”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

أكثر من 600 برميل متفجر استهدفت سوريا في أيلول 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة في أيلول الماضي، وتسبب بمقتل عشرات المدنيين. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه...

الأمم المتحدة تدعو لحماية المدنيين والبنى التحتية في إدلب

ووثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 29 حادثة اعتداء وقعت على منشآت طبية، وقتل ما لا يقل عن أربعة من الكوادر الطبية منذ التصعيد العسكري...

أكثر من 400 ناشط إعلامي قُتلوا في سوريا

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس (23 نيسان) تقريرًا بعنوان “في قاع الهاوية” وثّقت فيه الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين الإعلاميين في سوريا منذ...

حصيلة البراميل المتفجرة تقارب الألف في سوريا خلال أيار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري اليوم، الأربعاء 8 حزيران، ووثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال أيار الماضي. ووثقت الشبكة 974 خرقًا...

تقرير حقوقي: طائرات الأسد ألقت 17 ألف برميل متفجر عام 2015

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، اليوم الخميس 7 كانون الثاني، وثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال عام 2015. ووثق التقرير إلقاء الطيران...

تقرير يوثق استخدام النظام “الخراطيم المتفجرة” شرق دمشق

استخدم النظام السوري سلاحًا جديدًا في عملياته خلال الأسابيع الماضية، أضيفت إلى الأسلحة العشوائية التي يستخدمها ضد المدنيين في سوريا. ووفق تقرير نشرته الشبكة السورية...