108 أشخاص ماتوا تحت التعذيب على يد «الجهات الفاعلة» في سوريا الشهر الماضي

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري حول ضحايا التعذيب لشهر نيسان/أبريل 2015، وثقت فيه مقتل 108 أشخاص، قضوا تحت التعذيب على يد «الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا»، بحسب التقرير.
وأشار تقرير الشبكة إلى أن السلطات السورية لا تعترف بعمليات الاعتقال، وإنما تتهم بها القاعدة و»المجموعات الإرهابية»، مثل تنظيم داعش، كما لا تعترف بحالات التعذيب الممارس ضد المعتقلين، ولا حالات الموت الناجمة عنه.
وأوضح التقرير أن جميع المعلومات المتوفرة لدى الشبكة السورية، حصلت عليها من معتقلين سابقين، والأهالي الذين يحصلون بدورهم على المعلومات عن أقربائهم المحتجزين، من خلال دفع الرشاوى إلى المسؤولين الحكوميين.
ولفت التقرير إلى أن السلطات السورية لا تقوم بتسليم جثث ضحايا التعذيب إلى ذويهم، وأن الأهالي غالبًا ما يخافون من الذهاب لاستلام جثث أقربائهم، أو حتى استلام أغراضهم الشخصية من المستشفيات العسكرية، خوفًا من اعتقالهم.
وتطرق التقرير إلى الصعوبات التي يواجهها فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في عملية التوثيق، بسبب الحظر المفروض عليها، وملاحقة أعضائها، مبينًا أن ذلك يصعّب من تأكيد الوفاة بنسبة حاسمة، وتبقى العملية خاضعة للتحقق المستمر.
وسجّل التقرير 108 حالات وفاة، قضوا بسبب التعذيب في نيسان/أبريل 2015، داخل مراكز الاحتجاز النظامية وغير النظامية، منهم 104 حالات وفاة قضوا على يد القوات الحكومية، و3 حالات على يد تنظيم جبهة النصرة، وحالة واحدة على يد تنظيم «الدولة».
ووفقًا للتقرير فإن محافظة إدلب سجلت الإحصائية الأعلى في عدد ضحايا التعذيب، الذين بلغ عددهم 19 شخصًا، بينما بلغ العدد في حماة 18 شخصًا، و17 في درعا، و14 في ريف دمشق، و11 في كل من دمشق وحمص، و8 في دير الزور، و5 في حلب، و2 في الحسكة، وشخص واحد في كل من السويداء، والقنيطرة، والرقة.
ولفت التقرير إلى أن حالات الموت تحت التعذيب بينها 4 إعلاميين، و3 أساتذة، ومتطوع في الهلال الأحمر، ورجل كهل.
وأكد التقرير أن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا بسبب التعذيب خلال شهر واحد – وهو الحد الأدنى الذي تم توثيقه – يدل على نحو قاطع أنها سياسة ممنهجة صادرة عن رأس النظام الحاكم، وجميع أركان النظام على علم تام بها، وأنها تمارس ضمن نطاق واسع، وتشكل جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.
وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي، بتطبيق القرارات التي اتخذها بشأن سوريا، ومحاسبة جميع من ينتهكها.
إلى ذلك عززت القوات النظامية السورية قبضتها حول معقل المعارضة المسلحة في منطقة الغوطة الشرقية وذلك بقطعها آخر طرق إمدادها حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان والإعلام الرسمي.

… http://www.alquds.co.uk/?p=336

مسؤول إغاثي لبناني يشيد بدور تركيا الإغاثي تجاه اللاجئين السوريين

الأناضول وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد بينت في تقرير لها، صدر قبل أكثر من شهر، أن لبنان يحتل المرتبة الثانية بين دول الجوار في...

جماعات حقوقية: أكثر من 500 مدني قتلوا في هجوم بقيادة روسيا في سوريا

القدس العربي وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان التي تتابع الخسائر وتقدم إفادات إلى وكالات تابعة للأمم المتحدة إن 544 مدنيا قتلوا في مئات الهجمات نفذتها...

مقتل 125 ألف سوري خلال 3 سنوات من الأزمة

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل 124 ألفاً و927 سورياً، خلال الفترة الممتدة من تاريخ سقوط أول قتيل في البلاد في 18′آذار/مارس...

الفصائل المعارضة تنتزع السيطرة على 4 قرى في معارك شرسة مع النظام السوري في ادلب

القدس العربي وثّقت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» أعداد الضحايا من المدنيين الذين قضوا على يد قوات النظامين السوري والروسي خلال الجولتين الأولى والثانية من اجتماعات...

المياه “سلاح حرب” في مدينة حلب السورية المقسمة

وتقول الشبكة السورية لحقوق الانسان وهي جماعة مراقبة إن من بين 577 شخصا قتلوا في مدينة حلب من يناير كانون الثاني حتى سبتمبر ايلول...

مقتل أكثر من 10 آلاف مدني بسوريا في 2017

الأناضول أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 10 آلاف و204 مدنيين في سوريا خلال 2017، أغلبهم على يد قوات نظام بشار الأسد. وذكرت الشبكة، في تقرير...