تقرير يوثق اعتقال 569 شخصًا في سوريا خلال آب 2019

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أعداد المعتقلين خلال شهر آب الماضي، على يد الأطراف العسكرية في سوريا.

وقالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم، الاثنين 2 من أيلول، إن ما لا يقل عن 569 حالة اعتقال تعسفي سجلت في سوريا خلال شهر آب الماضي، بينها 362 حالة اختفاء تعسفي.

وأضاف التقرير أن بين المعتقلين الموثقين 30 طفلًا و25 سيدة، ومعظم الاعتقالات تمت في مناطق النظام السوري وتليها مناطق “الإدارة الذاتية”، إلى جانب اعتقالات أقل نسبة في مناطق المعارضة، بينهم ناشطون ما زالوا محتجزين.

وحمّل التقرير قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة مسؤولية اعتقال 269 شخصًا، و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) اعتقال 229 آخرين، وفصائل المعارضة 48 شخصًا، و”هيئة تحرير الشام” 23 شخصًا، إضافة إلى اعتقال 23 آخرين على يد “التنظيمات الإسلامية المتشددة”.

كما وثق التقرير 164 نقطة مداهمة وتفتيش خلال آب، وتوزعت على محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة وإدلب واللاذقية وطرطوس ودرعا السويداء والقنيطرة ودير الزور الرقة والحسكة وحلب.

وبلغ عدد المعتقلين في مناطق النظام السوري وخاصة في مناطق التسويات منذ بداية العام الحالي حتى حزيران الماضي، 1478 شخصًا بينهم 71 طفلًا و90 سيدة، بحسب “الشبكة السورية”.

وقالت الشبكة في ذلك الوقت إنه بعد التحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم أفرج النظام عن 325 منهم، في حين لا يزال 1153 معتقلين، منهم 764 في عداد المختفين قسريًا مع إنكار النظام وجودهم لديه.

وشهد شهر كانون الثاني الماضي النصيب الأكبر من حالات الاعتقال بـ567 حالة، بينما شهد شهر شباط 347 حالة، وفي آذار 357 حالة.

وأشارت إلى وقوع حالات اعتقالات “كثيفة” في مناطق التسويات، وخاصة في الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي ومنطقة الجنوب السوري، كما طالت الاعتقالات لاجئين سوريين عادوا إلى سوريا عند المنافذ الحدودية.

وأوصت المنظمة في ختام تقريرها بتشكيل لجنة خاصة حيادية لمراقبة حالات الاختفاء القسري والتقدم في عملية الكشف عن مصير 95 ألف مختفٍ في سوريا 87% منهم لدى النظام السوري.

… https://www.enabbaladi.net/arc

“الدفاع المدني” ينتشل جثامين أكثر من 40 امرأة شهريًا منذ نيسان 2019

وذكر تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان” صدر أمس، أن قوات النظام قتلت 21 ألفًا و933 أنثى، وقتلت القوات الروسية ألفًا و578 أنثى، منذ آذار...

تقرير يوثق استخدام النظام “الخراطيم المتفجرة” شرق دمشق

استخدم النظام السوري سلاحًا جديدًا في عملياته خلال الأسابيع الماضية، أضيفت إلى الأسلحة العشوائية التي يستخدمها ضد المدنيين في سوريا. ووفق تقرير نشرته الشبكة السورية...

دير الزور تتصدر الضحايا المدنيين في كانون الأول 2017

وفي تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان حصلت عنب بلدي عليه اليوم، 10 كانون الثاني، قالت إن 173 مدنيًا قتلوا في المحافظة الشهر الماضي، بينهم...

693 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال آب 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل 693 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال آب الماضي. وفي تقرير دوري أصدرته الشبكة اليوم، الثلاثاء 4...

حصيلة أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة في سوريا منذ 2011

أصدرت “الشبكة السوية لحقوق الإنسان” تقريرًا عن أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة في سوريا منذ آذار 2011، حتى آذار 2019. وقالت “الشبكة” في تقريرها...

تقرير حقوقي يوثق عمليات تعذيب وإعدام نفذتها “قسد”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عمليات تعذيب وإعدام نسبتها إلى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد). ووفق تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الجمعة 25...