تقرير حقوقي: 198 قتيلًا مدنيًا أثناء مفاوضات جنيف

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يزيد عن 198 مدنيًا في سوريا، خلال الجولة الخامسة من مفاوضات “جنيف” منذ 23 آذار وحتى 1 نيسان.

وفي تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، السبت 1 نيسان، أشارت الشبكة إلى أن معظم القتلى المدنيين، بنسبة 81%، قضوا على أيدي النظام السوري وحليفه الروسي وميليشياته.

وجاء في التقرير أن الطيران الحربي لم يتوقف يومًا واحدًا عن قصف الأحياء المدنية، وأن النظام السوري استخدم أسلحة محرمة دوليًا كالذخائر العنقودية والأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة.

وبحسب الشبكة فإن 92 مدنيًا، بينهم 12 طفلًا وثمانية نساء، قتلوا من قبل قوات النظام السوري، فيما قتل 67 مدنيًا بفعل القصف الروسي.

وحمّلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان التحالف الدولي مسؤولية مقتل 15 مدنيًا بينهم ثلاثة أطفال وامرأتين، خلال عملياته العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” شمال سوريا.

بالإضافة إلى مقتل ستة أطفال على يد فصائل المعارضة المسلحة، وثمانية مدنيين من قبل جهات أخرى.

ولفت التقرير إلى استهداف المراكز الحيوية والبنى التحتية، منذ بدء المفاوضات في 23 آذار الجاري، ووثق استهداف سبعة مدارس وسبعة مساجد وسوقًا واحدًا وسبعة مراكز طبية، من قبل قوى مختلفة.

كما أوضح أن عمليات الاعتقال “التعسفي” لم تتوقف، خلال المدة ذاتها، إذ اعتُقل ما لا يقل عن 144 مدنيًا، 97 منهم على يد النظام السوري.

ونددت الشبكة بتجاهل المجتمع الدولي، خلال مفاوضات “جنيف”، الحديث عن ملف المحاصرين في مناطق سورية عدة.

وما يزال مئات الآلاف من السوريين محاصرين في مناطق مختلفة أبرزها: القابون، برزة، مخيم اليرموك، محجة في درعا، ومدن وبلدات الغوطة الشرقية، إضافة إلى الزبداني ومضايا، ومناطق ريف حمص الشمالي، وأخرى في ريف حماة الجنوبي.

وختمت الشبكة تقريرها معتبرة أن الحديث عن إطلاق سراح المعتقلين، ورفع الحصار “ترف”، وسط غياب الدور الفاعل للأمم المتحدة، في ضبط اتفاق وقف إطلاق النار، ومحاسبة من يخرقه، قبل الحديث عن أي مسار سياسي تفاوضي.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي: 3037 مدنيًا قتلوا على يد “التحالف” منذ تدخله في سوريا

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها سجلت مقتل 3037 مدنيًا على يد قوات “التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية” منذ تدخله في سوريا حتى...

حكايات الترحال المتكرر.. نزوح يتبعه نزوح.. الشمال السوري يضيق بساكنيه

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل ثلاثة آلاف و364 مدنيًا، ضمن تقريرها السنوي الخاص بعام 2019، الذي رصدت فيه “أبرز انتهاكات حقوق الإنسان” على...

تقرير يوثق الانتهاكات بحق القطاع الطبي في سوريا عام 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 243 حادثة اعتداء على المراكز الطبية الحيوية عام 2017، على أيدي أطراف النزاع الفاعلة في سوريا. وفي تقريرها السنوي، الصادر...

أبرز الانتهاكات بحق الفنانين في سوريا الفنانون السوريون بين الحرية والاستبداد

أعدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا مفصلًا، الأحد 21 حزيران، استعرضت فيه أبرز الانتهاكات التي تعرض لها الفنانون السوريون منذ بدء الحراك السلمي ضد...

درعا تتصدر حصيلة الضحايا تحت التعذيب خلال عام 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الدوري، حصيلة ضحايا التعذيب في سوريا خلال عام 2016. وبلغ عدد الضحايا ضمن التقرير الذي حصلت عنب بلدي...

58 مجزرة في تموز معظمها بتوقيع الأسد

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء 5 آب، تقريرًا وثقت فيه المجازر المنفذة خلال تموز الفائت من قبل أطراف النزاع في سوريا. ونفذت القوات الحكومية...