تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من 28 ألف طفل بسوريا منذ 2011

الخليج أونلاين
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، تقريراً بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وثقت فيه مقتل 28226 طفلاً في سوريا منذ اندلاع الحراك الشعبي الذي طالب بالحرية والديمقراطية، وتحوّل فيما بعد إلى ثورة مسلحة.

وأشار التقرير إلى أن معظم الأطفال قضوا على يد قوات النظام السوري، بينهم 196 طفلاً قتلوا خنقاً إثر هجمات بالأسلحة الكيميائية.

وأوضحت الشبكة أن “النظام قتل 22444 طفلاً، بينهم 394 قضوا إثر هجمات استخدم فيها النظام ذخائر عنقودية، أو إثر انفجار مخلفات قديمة لذخائر عنقودية، و301 طفل بسبب نقص الغذاء والدواء في العديد من المناطق التي تعرضت للحصار منذ مارس 2011”.

وأضاف التقرير أن “ما لا يقل عن 3155 طفلاً لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري، كما تضرر ما لا يقل عن 1173 مدرسة و29 من رياض الأطفال من جراء القصف العشوائي أو المتعمّد لقوات النظام”.

وبخصوص القوات الروسية، أفاد التقرير أنها “قتلت 1872 طفلاً منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 سبتمبر 2015، بينهم 46 طفلاً قضوا من جراء 232 هجوماً بذخائر عنقودية”، مشيراً إلى أن “هجمات القوات الروسية تسببت بتضرر ما لا يقل عن 173 مدرسة، إضافة إلى تشريد عشرات آلاف الأطفال”.

وأورد التقرير أن قوات الإدارة الذاتية الكردية في المناطق التي تُسيطر عليها “قتلت 167 طفلاً منذ يناير 2014، فيما لايزال 588 طفلاً قيد الاعتقال أو الإخفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لها”.
وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن “837 طفلاً قتلوا على يد تنظيم “داعش” منذ تأسيسه في أبريل 2013 إثر عمليات القصف العشوائي والاشتباكات أو تفجير المفخخات وعمليات الإعدام وزراعة الألغام قبل انسحابه من مناطق سيطرته”.

وبحسب التقرير، قتلت قوات التحالف الدولي 886 طفلاً منذ تدخلها في سوريا في 23 سبتمبر 2014، كما استهدفت في هجماتها ما لا يقل عن 24 مدرسة.

ووثق التقرير: “قتل فصائل في المعارضة المسلحة 975 طفلاً، سقط معظمهم جراء القصف العشوائي الذي تُنفذه قوات في المعارضة على المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، وبشكل خاص القصف باستخدام قذائف الهاون”.

… https://alkhaleejonline.net/%D

النظام السوري يسعى لاستعادة “دير العدس”.. و1700 مدني ضحاياه بسبتمبر

وأعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها وثقت مقتل 2375 شخصاً في مختلف أنحاء سوريا، خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم، 27 بالمئة منهم من الأطفال والنساء. وقالت...

مقتل 3 أطفال في قصف روسي على مناطق خفض التصعيد بسوريا

الخليج أونلاين وكشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقرير، عن مقتل 781 مدنياً على الأقل، بينهم 208 أطفال؛ من جراء غارات للنظام وحلفائه على مناطق...

22 فناناً سورياً قتلوا منذ بدء الثورة و57 اعتقلوا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان: إن 22 فناناً سورياً قتلوا منذ انطلاق الثورة السورية، 14 منهم قتلوا على يد القوات الحكومية، و4 قضوا بسبب...

قوات الأسد استهدفت الكنائس أكثر من “الجماعات المتشددة”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استهداف 63 كنيسة في سوريا منذ بدء الثورة السورية عام 2011، التي قمعها نظام الأسد بالحديد والنار بلا هوادة. وقالت...

الأمم المتحدة تعلن “عدم تعاملها” مع “الانتخابات” في سوريا

ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، قبل أيام، مقتل 623 مدنياً، خلال مارس/ آذار الماضي، على يد الأطراف المتنازعة في سوريا، أغلبهم قُتلوا على يد...

اغتصاب وحرق للأعضاء التناسلية.. هذا ما تفعله قوات الأسد بالسجناء

الخليج أونلاين الروايات التي اطلعت عليها واشنطن بوست تؤكد أن حالات سوء المعاملة التي تعرض لها السجناء السوريون لدى النظام كانت ممارسات معتادة وليس هناك...