سورية: مقتل 26 صحافيّاً في النصف الأول من 2017

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 26 صحافياً سورياً في النصف الأول من عام 2017، على يد جهات مسلحة عدّة في سورية، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء.

وأوضح التقرير أن 13 صحافياً قتلهم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، و3 آخرين قتلتهم القوات الروسية، و4 قضوا على يد تنظيم “داعش”، و2 على يد فصائل في المعارضة المسلحة، و4 على يد جهات أخرى.

كما سجل 34 إصابة بحق الصحافيين، 20 منهم على يد قوات الأسد، و6 على يد القوات الروسية، و4 على يد تنظيم “داعش”، و1 على يد فصائل المعارضة المسلحة، و3 على يد جهات أخرى.

ووثق التقرير 5 حالات اعتقال، بينهم سيدتان، على يد قوات الأسد في النصف الأول من عام 2017، و7 حالات اعتقال أُفرج عنها على يد تنظيم “جبهة فتح الشام”، وحالتا اعتقال أُفرج عنهما على يد فصائل في المعارضة المسلحة، و3 حالات اعتقال أفرج عن 2 منها على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية، و3 حالات خطف أُفرج عن 2 منها على يد جهات لم تتمكن الشبكة من تحديدها.

وأشار التقرير إلى حادثتي اعتداء على مكاتب إعلامية على يد قوات نظام الأسد.

ولفتت الشبكة إلى أنها سجلت انخفاضاً غير مسبوق في معدلات قتل الكوادر الإعلامية على يد قوات النظام الأسدي، في حزيران/ يونيو الماضي، عقب دخول اتفاق خفض التصعيد حيِّز التنفيذ.

واعتبرت الشبكة أن العمل الإعلامي في سورية لا يحظى برعاية واهتمام الكثير من المنظمات الإعلامية الدولية، وسط تراجع التغطية الإعلامية بشكل كبير في السنة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية.

وشدّد على ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سورية، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة.

كما أوصى “لجنة التحقيق الدولية” بإجراء تحقيقات حول استهداف الإعلاميين بشكل خاص، وطالب “مجلس الأمن” بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب، عبر إحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وحثّ المؤسسات الإعلامية العربية والدولية على ضرورة مناصرة زملائها الإعلاميين، عبر نشر تقارير دورية تسلط الضوء على معاناتهم اليومية وتخلّد تضحياتهم.

… https://www.alaraby.co.uk/medi

تقويض استباقي لجنيف5: شروط تعجيزية للنظام لمنع الانتقال السياسي

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 413 شخصاً في سورية، بعد مرور أسبوع على بدء مفاوضات جنيف، 88 بالمائة منهم قتلتهم قوات النظام السوري...

695 إعلامياً قُتلوا في سورية منذ 2011

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل ما لا يقل عن 695 من الصحافيين من السوريين والأجانب منذ مارس/ آذارعام 2011 حتى مايو/أيار الحالي. وقتل...

النظام السوري قتل 176 طفلاً خلال نوفمبر الماضي

قتلت قوات النظام السوري، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 1685 شخصاً، بينهم 176 طفلاً، بمعدل ستة أطفال يومياً، بحسب ما أعلنت" الشبكة السورية...

119 استهدافاً لمنشآت حيوية في سورية الشهر الفائت

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما لا يقلّ عن 119 حالة استهداف لمنشآت حيوية خلال شهر مايو/أيار الفائت. - ... https://www.alaraby.co.uk/flas

الطائرات الحربية الروسية تُخرج مستشفى بريف حماة عن الخدمة

وسجّلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما لا يقل عن 16 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية إثرَ هجمات بذخائر عنقودية من قبل قوات النظام...

هدوء نسبي بإدلب بعد 11 يوماً دامياً: نحو ألف غارة ومئات الضحايا

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقرير لها، صدر يوم الجمعة، مقتل 137 شخصاً، في القصف الجوي على محافظة إدلب، قتلت القوات الروسية معظمهم....